نائب رئيس الوزراء يحث البلدان الأفريقية على تصميم سياسات شاملة لتفادي تحديات الصراع


أديس أبابا، 15/12/2021 (والتا) ـ حث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبية، السيد ديميكي ميكونين، الدول الأفريقية على بذل جهودها تفاديا للتحديات الأمنية من خلال تصميم سياسات إنمائية شاملة، تركز على حقوق الشباب والنساء بما يتماشى مع مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

شارك ديميكي في ندوة عبر الانترنت لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي رقم 1055، والذي عقد تحت عنوان “تكامل السلام والأمن والتنمية في إفريقيا”.

ووفقا لوزارة الشؤون الخارجية، فقد حضر الندوة ممثلوا بنك التنمية الأفريقي وممثلين من الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (النيباد)، والأمم المتحدة عبر الانترنت برئاسة إثيوبيا ـ رئيسة مجلس السلم والأمن لهذا الشهر.

وقال نائب رئيس الوزراء، إن السلام والأمن والتنمية هي الأجندة الأولية في إفريقيا، مشيرا إلى أن الإرهاب والانقلاب والحرب الأهلية والتوزيع غير المتكافئ للثروة هي بعض تحديات الأمن.

كما ذكر أن هذه التحديات ما فتئت تعيق التنفيذ الفعال لمشاريع التنمية في القارة.

وشدد ديميكي على ضرورة إيجاد حلول أفريقية للمشكلات الأفريقية لمواجهة التحديات الأمنية في القارة من خلال تصميم سياسات إنمائية شاملة تركز على حقوق الشباب والنساء.

وحث الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير مناسبة لتجنب التوزيع غير المتكافئ للثروة، والحد من البطالة، وتوسيع البدائل الاقتصادية لتجنب الأسباب الجذرية للصراع.

من جانبهم ذكر المشاركون في الاجتماع أن غسيل الأموال وتهريب الأسلحة، وكذلك الفساد والتدخل الأجنبي ومحاولات تغيير النظام بطريقة غير دستورية وتغير المناخ وانتشار كوفيد – 19، هي بعض التحديات الأخرى للأمن في إفريقيا.

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد شددوا على الحاجة إلى تقديم الدعم المالي للدول المتنازعة لمساعدتها على إنهاء الصراع والقيام بجهود بناء السلام.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *