رئيسة إثيوبيا تلتقي برئيس بنك التنمية الأفريقي


أديس أبابا، 17/12/2021 (والتا) ـ التقت الرئيسة الإثيوبية سهلورق زودي برئيس بنك التنمية الأفريقي الدكتور أكينوومي. أ.أديسينا أثناء زيارة عمل إلى كوت ديفوار.

وقد ناقت الرئيسة أولويات التنمية الحالية لإثيوبيا وما بعد فيروس كورونا من خلال اجتماع يوم أمس الخميس في المقر الرئيسي للبنك في أبيدجان.

وصفت الرئيسة، بنك التنمية الأفريقي بأنه الشريك التنموي المفضل لإثيوبيا، كما أثنت على البنك لدعمه الطويل ودوره في تنمية إثيوبيا.

مضيفة: ” كان الدعم الذي نحصل عليه منذ سنوات من بنك التنمية الأفريقي في العديد من المجالات: – الزراعة، والنقل، والطاقة، وقطاع المياه، والقطاعات المتعددة – يصل إلى أكثر من مليار دولار، وذلك يعد أمرا حيويا للغاية بالنسبة لإثيوبيا”.

وقالت إن الإثيوبيين عانوا من أوقات عصيبة خلال العامين الماضيين، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية للمستقبل على الرغم من الاضطرابات التي تمر بها البلاد.

وقالت: “لقد جلبت الحدائق الصناعية الأمل بشكل خاص للعديد من الشباب الإثيوبي، وخاصة النساء”.

وفي معرض تمجيدها لدور المرأة في التنمية، قالت الرئيسة زودي إنها كانت مهتمة شخصيًا بمشروع البنك لتوظيف الشابات/ تمكين المرأة، واصفة إياه بأنه أقرب إلى قلبها بقدر ما هو قريب من قلب الدكتور أديسينا.

وأشاد الدكتور أديسينا بالشراكة بين البنك والحكومة الإثيوبية، واستشهد بالعديد من المبادرات التي يمولها البنك والتي قال إنها تساعد في تحقيق أولويات البنك الخمس الكبرى في إثيوبيا. مضيفا: “نحن فخورون بدعمنا الطريق السريع بين أديس أبابا ونيروبي، الذي يربط بين إثيوبيا وكينيا، هذا استثمار بقيمة مليار دولار نقوم بتمويله، مما يسمح لإثيوبيا وكينيا بزيادة التجارة الثنائية بنسبة 400٪ “.

وحدد مشاريع أخرى في طور الإعداد، بما في ذلك 402 مليون دولار مخصصة للاستثمار في عمليات مختلفة، بما في ذلك مشروع تطوير نهر أديس أبابا كيبينا الحضري، ومشروع مؤسسي يشمل القطاع الخاص.

وأكد الدكتور أديسينا مجددا دعمه لجهود إثيوبيا لمعالجة عدم الاستقرار السياسي داخليا وفي منطقة القرن الأفريقي الأوسع.

وأكد للرئيسة زودي قائلا: “سنفعل كل ما في وسعنا لحشد الدعم حول إثيوبيا”، “نقف جميعًا معكم ونصلي من أجل حل هذا الأمر قريبًا.”

ووفقا للرئيسة، ففي أعقاب الحرب المدمرة في البلاد، سيكون التعافي وإعادة البناء من الأولويات الحكومية الرئيسية للحكومة الإثيوبية.

وشكرت الدكتور أديسينا لتأكيده أن بنك التنمية الأفريقي سوف يدعم البلد في سعيه المستمر من أجل التنمية مع عودة الأمور إلى طبيعتها.

تشمل محفظة بنك التنمية الأفريقي في إثيوبيا 20 مشروعا تبلغ قيمتها حوالي 1.6 مليار دولار عبر عدة قطاعات، بما في ذلك النقل والطاقة والمياه والصرف الصحي.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *