الاتحاد الأفريقي يعتمد اللغة السواحيلية كلغة عمل رسمية


أديس أبابا، 10/2/2022 (والتا) ـ وافق رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي على اللغة السواحيلية لتكون إحدى لغات العمل الرسمية للمنظمة.

أتت الموافقة بعد طلب من نائب الرئيس التنزاني فيليب مبانغو، الذي قال إن أكثر من 100 مليون شخص في إفريقيا يتحدثون اللغة السواحيلية، وبالتالي أصبحت واحدة من أكثر اللغات انتشارا في القارة الأفريقية.

قال مبانغو: “اللغة السواحيلية مستخدمة بالفعل في مجتمعات مختلفة بما في ذلك جماعة شرق إفريقيا (EAC) ، ومجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (SADC) بالإضافة إلى لغة تدريس في العديد من البلدان الأفريقية” ، مضيفًا أنها كذلك لغة شائعة في EAC.

جاء هذا الإعلان في مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، إثيوبيا.

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم 7 يوليو ليكون يوما عالميا للغة السواحيلية.

وفقا للأمم المتحدة، تعود أصول اللغة إلى شرق إفريقيا، وينتشر المتحدثون باللغة السواحيلية في أكثر من 14 دولة: تنزانيا وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والصومال وموزمبيق وملاوي وزامبيا وجزر القمر، وعمان واليمن في الشرق الأوسط.

قامت دول جنوب إفريقيا مثل جنوب إفريقيا وبوتسوانا بإدخالها في المدارس، بينما تفكر ناميبيا ودول أخرى في القيام بذلك.

أصبحت مجموع لغات العمل الرسمية لمنظمة الاتحاد الأفريقي بعد إضافة اللغة السواحيلية إليها 6 لغات، حيث أن المنظمة كانت تعتمد اللغة العربية، والانجليزية، والفرنسية، والبرتغالية والإسبانية لديها كلغات عمل سابقا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *