عبد الحميد المغربي: الحوار الوطني سيساعد في تحقيق الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي


أديس أبابا، 23/3/2022 (والتا) ـ قال سفير تونس لدى إثيوبيا، عبد الحميد الغربي، إن الحوار الوطني الإثيوبي سيساعد في ضمان الاستقرار في منطقة القرن الأفريقي على وجه الخصوص وفي إفريقيا ككل.

جاء ذلك في مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، حيث ذكر السفير بأن نجاح الحوار يعتبر أمرا ضروريا؛ لأن السلام والاستقرار في إثيوبيا مهمان ليس فقط للبلاد ولكن أيضا للمنطقة وإفريقيا ككل.

كما أعرب السفير عبد الحميد عن أمله في توطيد السلام في البلاد حتى يجد الشعب الإثيوبي الصديق طريقه إلى الازدهار لكون الأمر ذات أهمية بالغة لهذه المنطقة.

وأوضح في معرض شرحه للتجربة التونسية فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية، أن مجموعة من أربع منظمات مجتمع مدني، وهي الرباعية التونسية للحوار الوطني، كانت وسيطا مركزيا في الجهود المبذولة لتعزيز المكاسب الديمقراطية وتشكيل تسوية دستورية دائمة في تونس، بعد الاضطرابات، وتغيير النظام التاريخي لثورة الياسمين 2011.

وأضاف أن إثيوبيا مثال على استيعاب التنوع، وهو عنصر مهم للوحدة، مشيرا إلى “أننا (أيضا) نرغب في رؤية إثيوبيا آمنة، تضم الجميع، وآمل أن يرى الشعب الإثيوبي الصديق المزيد من النمو والتنمية في ظل الحكومة الحالية”.

أنشأت إثيوبيا لجنة حوار وطني بهدف خلق إجماع وطني وتحقيق سلام مستدام في البلاد من خلال حوار وطني شامل.

ومن المتوقع أن تسهل اللجنة المؤلفة من 11 شخصا إجراء حوار شامل للمصالحة الوطنية حول القضايا الرئيسية لتحقيق السلام.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *