المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي تقدر الجهود المبذولة لضمان إحلال السلام في إثيوبيا


أديس أبابا، 2/4/2022 (والتا) ـ أعربت المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي الدكتورة أنيت ويبر، عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل الحكومة الفدرالية لضمان الوصول غير المقيد إلى العاملين في المجال الإنساني وإحلال السلام في إثيوبيا.

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي السيد دمقى مكونن في مكتبه يوم أمس (الجمعة) المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي إلى القرن الإفريقي.

وجرى خلال الاجتماع “استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين إثيوبيا والاتحاد الأوروبي وتطورات الأحداث في إثيوبيا، لا سيما القضية الإنسانية في إقليم تغراي والأمور الجيوسياسية ذات الاهتمام المشترك.

وفي معرض مناقشة الوضع الإنساني في إقليم تغراي، أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بأن الهدنة الإنسانية المعلنة مؤخرًا ستلبي احتياجات المساعدات الإنسانية لسكان تغراي.

وأضاف إنه تماشيا مع تعهدات الحكومة بإعلان الهدنة الإنسانية، فإن أكثر من ٢٢ شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية لبرنامج الأغذية العالمي على وشك الدخول إلى إقليم تغراي.

وأعرب عن قلقه إزاء تصرفات الجبهة الشعبية لتحرير تغراي التي استمرت في الاستفزاز وتقديم الأعذار بدل الرد بالمثل، وحث المجتمع الدولي للضغط على المسلحين للالتزام ببنود الهدنة.

وفي هذا الصدد، أشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية إلى الخطوات المشجعة التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على السلام والاستقرار في البلاد، و على وجه الخصوص، إلى إطلاق سراح شخصيات سياسية بارزة من السجن، ورفع حالة الطوارئ قبل موعدها، والحوار الوطني المرتقب كمظاهر لإصرار الحكومة على تحقيق سلام دائم في البلاد.

من جانبها أشادت المبعوثة الخاصة للاتحاد الأوروبي بجهود الحكومة لضمان السلام في البلاد والوضع المشجع للعمليات الإنسانية في إقليم تغراي بعد الهدنة الإنسانية.

ـ المصدر: مؤسسة فانا الإعلامية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *