نائب رئيس الوزراء ووزير العدل يطلعان الدبلوماسيين على القضايا الجارية في إثيوبيا


أديس أبابا، 8/4/2022 (والتا) ـ أطلع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، ديميكي ميكونين، ووزير العدل، جيديون تيموثيوس، اليوم المجتمع الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية المعتمدة لدى إثيوبيا على الأوضاع الحالية في البلاد.

شملت الإحاطة التي قدمها المسؤولان رفيعا المستوى مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك المسائل الوطنية والإقليمية والمتعددة الأطراف التي عالجت اهتمامات المجتمع الدولي.

وأشار ديميكي إلى الهدنة الإنسانية المعلنة مؤخرًا والتدابير اللاحقة المتخذة للسماح بالوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية إلى منطقة تيغراي كمظاهر لالتزام إثيوبيا بإنهاء الصراع سلمياً.

وقال إن القضايا الإنسانية يجب ألا تكون ملزمة بشروط مسبقة ومصالح سياسية، ودعا المجتمع الدولي إلى تسريع الدعم في هذا الصدد والضغط على جبهة تحرير تيغري للرد بالمثل بشكل مناسب.

وتحدث أكثر عن مبادرات السلام للحكومة، فقال إن إثيوبيا تواصل التزامها بجهود السلام التي يبذلها الممثل السامي لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أولوسيغون أوباسانجو.

وفيما يتعلق بالتقرير المشترك لمنظمة العفو الدولية ومنظمة حقوق الإنسان، فقد أكد مجدداً موقف الحكومة المتمثل في دراسة الأمر عن كثب، مؤكداً كذلك على المحتويات السياسية غير المقبولة للتقرير والتي تتجاوز صلاحيات المنظمتين.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، أكد ديميكي على التزام إثيوبيا الثابت بالمشاركة في العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

كما أعرب المسؤولان عن تحفظ إثيوبيا على قرار هيئة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بإجراء تحقيق آخر في انتهاكات حقوق الإنسان في تيغراي متجاهلًا رغبة إثيوبيا في تنفيذ التوصيات.

وقالوا إن التحقيق المقترح حديثا يقوض أيضا الاستقلال المؤسسي للجنة حقوق الإنسان الإثيوبية إلى جانب إضاعة الوقت والموارد المالية من خلال ازدواجية الجهود.

وأوضحت وزارة الخارجية أنه عقب الإحاطة، تمت دعوة الضيوف الكرام إلى عشاء الإفطار احتفالاً بشهر رمضان المبارك.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *