الصومال.. الموعد المنتظر للانتخابات الرئاسية


أديس أبابا، 9/5/2022 (والتا) ـ أعلن الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد (فارماجو) عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي طال انتظارها والتي ستجرى في الخامس عشر من شهر مايو الجاري.

كان الصومال قد أعلن يوم الخميس، أن الانتخابات الرئاسية ستجري في 15مايو/أيار بعد تأجيلها لأكثر من مرة بسبب الخلافات السياسية، حيث جاء ذلك وفق بيان للجنة البرلمانية لترتيب الانتخابات الرئاسية.

قال شاغل المنصب والمعروف شعبيا باسم فارماجو، في خطاب تلفزيوني: “إنني أعلن ترشيحي لإعادة انتخابي، وأدعو مجلسي البرلمان للتصويت لي”.

سيخوض فارماجو، الذي انتخب رئيسا في فبراير عام 2017، منافسة تضم عشرات المرشحين على المقعد الأعلى في البلاد في الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في الأصل في شهر فبراير عام 2021.

المتنافسون الآخرون يتمثلون في الرئيسين السابقين، حسن شيخ محمود، والشيخ شريف شيخ أحمد، ورئيس الوزراء الأسبق حسن علي خير، وزعيم منطقة بونتلاند الغنية بالنفط سعيد عبد الله ديني.

يسعى الطامحون إلى أن يكونوا مؤهلين للانتخابات بالتسجيل رسميا في مكتب اللجنة البرلمانية المنظمة للانتخابات الرئاسية في مقديشو يوم الأحد المقبل.

يجدر بالذكر أن العملية الانتخابية في البلاد مرت بالكثير من الخلافات والعراقيل السياسية التي كادت أن تطيح بالاستقرار النسبي في البلاد.

ـ المصدر: الأناضول + بي ان ان بلومبرج.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *