إثيوبيا.. توقعات بنمو الاقتصاد بنسبة 6.6 بالمئة


أديس أبابا، 11/5/2022 (والتا) ـ تتوقع إثيوبيا أن ينمو اقتصادها بنسبة 6.6% في السنة المالية الإثيوبية وفقا لوزارة التخطيط والتنمية.
 

أعلن وزير التخطيط والتنمية، فيتسوم أسيفا، أثناء تقديم تقرير الأداء عن تسعة أشهر لاقتصاد الدولة إلى المجلس الوطني للاقتصاد الكلي في إثيوبيا.

 

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد البلاد وسط التحديات المحلية والعالمية التي تشمل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والجفاف المستمر في إثيوبيا.

 

أدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والأسمدة في الأسواق الدولية.

 

تعد روسيا وأوكرانيا أكبر مصدرين للقمح وزيت الطعام إلى إفريقيا، وتأتي أكثر من 70 بالمئة من واردات إفريقيا من النفط من البلدين.

 

بلغ سعر طن البنزين 870 دولارا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وأوضحت أنه قد وصل الآن إلى 1028 دولارا أمريكيا.

 

كما ارتفعت أسعار القمح وزيت الطعام بنسبة 65 في المائة من فبراير إلى أبريل، وقد أدى ذلك إلى تفاقم التضخم في إثيوبيا، حيث ارتفع سعر طن الأسمدة بمقدار 250 دولارا أمريكيا إلى أكثر من 1300 دولار.

 

وقال الوزير إنه وسط كل التحديات، سجل الاقتصاد الإثيوبي نتائج مشجعة بسبب الاهتمام الذي يولى لقطاع الزراعة والتعدين والخدمات.

 

حصلت إثيوبيا على 2.9 مليار دولار أمريكي من الصادرات خلال الأشهر التسعة الماضية من سنة الميزانية، و 4.5 مليار دولار أمريكي من قطاع الخدمات، وقد حصدت 336 مليون قنطار من المنتجات الزراعية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *