إثيوبيا ونيجيريا تتفقان على الاجتماع بشأن التجارة والاقتصاد الشهر المقبل


أديس أبابا، 26/5/2022 (والتا) ـ أبرمت إثيوبيا ونيجيريا ترتيبات لعقد اجتماع للجنة الوزارية المشتركة في أديس أبابا، الشهر المقبل، لتشكيل مجالات مختلفة من العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك بعد قيام رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بزيارة دولة لنيجيريا أمس.

وقد استضاف الرئيس النيجيري، محمد بخاري، مأدبة غداء رسمية حضرتها السيدة الأولى لنيجيريا، عائشة بخاري، والسيدة الإثيوبية الأولى، زيناش تاياتشو، في الفيلا الرئاسية في أبوجا.

خلال الاجتماع، اتفق قادة البلدين على اتخاذ خطوات ملموسة لتوسيع العلاقات الثنائية في المجالات الرئيسية، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والمعادن الصلبة، من بين أمور أخرى.

شرح سفير نيجيريا لدى إثيوبيا، فيكتور أديليك، جوهر الزيارة قائلا إن رئيس الوزراء الإثيوبي اتخذ نيجيريا دائما كأحد الركائز في إفريقيا ودولة قوية في استقرار الديمقراطية في إفريقيا.

وقال: “بروح الأخوة الأفريقية والسعي لإيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية، يتشاور الرئيس بخاري ورئيس الوزراء بين الحين والآخر، وهذه الزيارة تتويج على الكعكة”.

وأضاف: “منذ تولى رئيس الوزراء أبي منصبه، كان الرئيس بخاري في أديس أبابا عدة مرات، لذلك اعتقد رئيس الوزراء أنه من الحكمة زيارة نيجيريا والتشاور مع الرئيس بخاري في طريقه إلى مالابو، غينيا الاستوائية”.

مالابو هي الدولة المضيفة للقمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات، كما تبحث القمة في الوضع الإنساني في القارة.

ووفقا للسفير فيكتور أديليك، فإن حالة العلاقات بين نيجيريا وإثيوبيا عميقة جدا.

وقال: “إننا نعمل سويا وسنعقد قريبا اللجنة الوزارية المشتركة لمناقشة مختلف مجالات العلاقات التي ستكون مفيدة لكلا البلدين”.

يتوجه المسؤولون النيجيريون إلى أديس أبابا في يونيو لمناقشة مختلف مجالات العلاقات، بما في ذلك السياسة والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والمناجم والصناعة، واختتم حديثه قائلاً: “لقد كنا منخرطين في العمل وسنواصل المشاركة”.

ـ المصدر: Nigerian Guardian
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *