إثيوبيا تشارك في استضافة حدث إطلاق تقرير تقدم الطاقة لعام 2022


أديس أبابا، 2/6/2022 (والتا) ـ شاركت إثيوبيا، بصفتها رئيسا مشاركا لمجموعة أصدقاء الطاقة المستدامة، في استضافة إطلاق تتبع الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة: تقرير تقدم الطاقة لعام 2022 جنبا إلى جنب مع باكستان والدنمارك والنرويج والوكالات الراعية.

ألقى السفير يوسف كاساي، نائب الممثل الدائم لإثيوبيا لدى الأمم المتحدة، كلمة ترحيب قال فيها إن تقرير هذا العام صدر في الوقت الذي يواجه فيه عالمنا أزمات ذات أبعاد تتعلق إحداها بالطاقة.

وقال إن هذه الأزمات، إلى جانب آثار الوباء وتغير المناخ إذا تركت دون معالجة، ستؤخر بشكل أكبر الانتقال المطلوب بشكل عاجل لبناء اقتصادات أكثر فاعلية.

كما رحب السفير يوسف، لأول مرة منذ تقرير العام الماضي، بإدراج فصل كامل مخصص للتدفقات المالية الدولية إلى البلدان النامية لدعم الطاقة النظيفة.

وقال إن هذا تذكير واضح بالحاجة إلى بذل المزيد من الجهود في زيادة الدعم، على وجه الخصوص، للوصول إلى أولئك الذين تخلفوا عن الركب.

وتحدث السفير عن تجربة إثيوبيا، حيث قال إن إثيوبيا تسخر مواردها من الطاقة المتجددة للحفاظ على مكاسبها التي تحققت بشق الأنفس وتحقيق أهدافها الإنمائية الوطنية بما في ذلك أجندة 2063 وأهداف التنمية المستدامة.

وباعتبارها واحدة من الدول القليلة في العالم التي تولد كل طاقتها من الكهرباء تقريبا من الموارد المتجددة، قال إن قدرتها قد زادت مع التحسن الذي ظهر أيضا في كثافة الطاقة.

ومع ذلك، على الرغم من التقدم المحرز في هذا المجال، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

كما شدد السفير يوسف على الحاجة إلى تعزيز الاستثمار، بما في ذلك التمويل العام الدولي لمعالجة العجز في الوصول، وتعزيز المكاسب في الطهي النظيف وتمكين أقل البلدان نموا من الاستمرار في تسخير مواردها من الطاقة المتجددة لمتابعة مسار تنمية أكثر مراعاة للبيئة يختلف عن نمو الأعمال كالمعتاد.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *