المملكة العربية السعودية تؤكد التزامها بتعزيز التعاون مع دول الهيئة الحكومية للتنمية


أديس أبابا، 9/6/2022 (والتا) ـ تناول السفير برهانو تسيجاي، موضوع الهجرة في اجتماع الهيئة الحكومية للتنمية (IGAD) مع وفد سعودي رفيع المستوى، برئاسة أحمد بن عبد العزيز قطان، المستشار في الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية.

شارك في المناقشة، محمود علي يوسف، وزير الخارجية والتعاون الدولي في جمهورية جيبوتي، والدكتورة وركنه جيبيهو، الأمينة التنفيذية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، وسفراء من الدول الأعضاء في الإيغاد.

وفي حديثه في الاجتماع، أشار السفير برهانو تسيجاي، السفير الإثيوبي لدى جيبوتي، إلى أن منطقة الإيقاد تواجه حاليا تدفقات غير مسبوقة من المهاجرين والجفاف والأزمات الإنسانية والإرهاب، وكلها لا تزال تمثل مشاكل كبيرة في المنطقة.

وشدد السفير على قضية الهجرة على طول الطريق بين إثيوبيا وجيبوتي واليمن، والتي لا تزال طريق عبور رئيسي للمهاجرين الإثيوبيين المغادرين والوافدين.

وبينما أقر بالجهود المنسقة بين حكومتي إثيوبيا والمملكة العربية السعودية لإعادة عشرات الآلاف من الإثيوبيين إلى وطنهم، شدد على أهمية معالجة الهجرة من مصدرها.

وعلى الرغم من أن حكومة إثيوبيا تعطي الأولوية لجهود إعادة المواطنين، فقد أوصت بتوجيه الجهود وتعزيزها لمعالجة الوضع في الداخل، مما يساعد في معالجة المشكلة بطريقة مستدامة، كما حثت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والدول الشريكة مثل المملكة العربية السعودية على اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الصدد.

من جانبه قال أحمد بن عبد العزيز قطان إن حكومته تولي أهمية كبيرة لإفريقيا وأكد التزام السعودية بتعزيز تعاونها مع الدول الأعضاء في الإيقاد لمواجهة الهجرة والإرهاب وقضايا إقليمية أخرى.

كما وُجهت دعوات لدعم جهود الدول الأعضاء في “إيغاد” لإنشاء وإدارة مراكز عمليات مراقبة عبر الحدود لرصد ومراقبة حركة المهاجرين وإحضار المتاجرين بالبشر إلى هيئات إنفاذ القانون.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *