المركز العالمي للتكيف يدعم المزارعين في إثيوبيا على التكيف مع مخاطر المناخ


أديس أبابا، 24/6/2022 (والتا) ـ أعلن المركز العالمي للتكيف (GCA) عن تقديمه دعما استشاريا فنيا لمشروع استثماري جديد للبنك الدولي في إثيوبيا.

يهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 600 مليون دولار إلى زيادة مرونة النظم الغذائية في إثيوبيا واستعدادها لانعدام الأمن الغذائي.

ونتيجة لتغير المناخ، يعاني المزارعون أصحاب الحيازات الصغيرة في إثيوبيا من تقلبات أكبر وظواهر مناخية شديدة، وزيادة درجات الحرارة، وانخفاض هطول الأمطار في بلد يعتمد فيه 85 في المائة من المزارعين على الزراعة التقليدية.

تعيش إثيوبيا حاليا في منتصف واحدة من أسوأ حالات الجفاف منذ 50 عاما والتي أعقبت 12 إلى 18 شهرا من عدم انتظام وفشل الأمطار التي تسببت بجفاف العديد من مصادر المياه.

كما أدت الحرب في أوكرانيا وما تلاها من ارتفاع تكاليف القمح والوقود والأسمدة إلى تفاقم أزمة الغذاء في البلاد.

يضيف GCA قيمة لتسريع التكيف مع المناخ في تنفيذ المشروع من خلال تنفيذ الأنشطة المحددة التالية:

• تقييم المخاطر المناخية لأصحاب الحيازات الصغيرة في 14 سلسلة قيمة ذات أولوية في قطاعات المحاصيل/ الثروة الحيوانية الفرعية.
• تحديد أدوات التكيف الرقمية التي يمكنها معالجة هذه المخاطر وتقييم الفرص والقيود المفروضة على نشرها في الدولة.

من المتوقع أن يسفر المشروع عن تبني 2.4 مليون مزارع لتقنيات وممارسات تعزز القدرة على الصمود؛ حيث يعاني 15% من الأشخاص من انعدام الأمن الغذائي في المناطق المستهدفة للبرنامج؛ كما أن هناك زيادة بنسبة 20٪ في غلات الحبوب والبقول في الأسر التي تستفيد مباشرة من المشروع وزيادة بنسبة 25٪ في حجم المنتجات الزراعية المباعة في الأسواق المحلية والإقليمية.

قال باتريك فيركويجين، الرئيس التنفيذي للمركز العالمي للتكيف: “تعمل التكنولوجيا على تغيير طريقة إنتاج الطعام وتحويله وتوزيعه بسرعة، بالإضافة إلى تقييم المخاطر المناخية التي يواجهها أصحاب الحيازات الصغيرة، ويستكشف دعم GCA للمشروع فرصة معالجة هذه المخاطر من خلال نشر الأدوات الرقمية لتوفير الحلول التي يحتاجها أصحاب الحيازات الصغيرة بشدة، وتكون بمثابة عامل تغيير محتمل لقواعد اللعبة في السعي لتحقيق المرونة المناخية وتعزيزها؛ لذلك فإن الشراكة مع البنك الدولي من خلال هذا المشروع موضع ترحيب كبير”.

قال إليوت مغيني، مدير مهام المشروع في إثيوبيا: “نتطلع إلى خيارات لنشر الحلول الرقمية لتعزيز التكيف مع المناخ للأسر الريفية العاملة في سلاسل القيمة الزراعية المختلفة في إثيوبيا.”

المركز العالمي للتكيف (GCA) هو منظمة دولية تعمل كوسيط للحلول لتسريع العمل ودعم حلول التكيف، دوليا ومحليا، بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

تأسست GCA في عام 2018، وتعمل من مقرها الرئيسي في أكبر مكتب عائم في العالم، ويقع في روتردام بهولندا.

لدى GCA شبكة عالمية من المكاتب الإقليمية في أبيدجان، كوت ديفوار، دكا، بنغلاديش وبكين، الصين، بحسب ما ذكرته (Africa NewsRoom).
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *