إثيوبيا تشارك في منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى


أديس أبابا، 16/7/2022 (والتا) ـ يُعقد المنتدى السياسي رفيع المستوى للأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة في نيويورك تحت شعار: “إعادة البناء بشكل أفضل من مرض فيروس كورونا مع دفع عجلة التنفيذ الكامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC).

سيعقد المنتدى، الذي بدأ يوم الأربعاء الماضي، حتى يوم الإثنين القادم، ومن المقرر أن تقدم أكثر من 40 دولة مراجعات وطنية طوعية لتنفيذها لأجندة 2030 للتنمية المستدامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

قدمت وزيرة التخطيط والتنمية، فيتسوم آسيفا تقرير المراجعة الوطنية الطوعية لإثيوبيا، وهو التقرير الثاني منذ تقرير عام 2017، حيث سلط الضوء على أن طموح إثيوبيا الإنمائي يتماشى مع المبادئ الأساسية للتنمية المستدامة.

وقالت إن أجندة التنمية الحالية لإثيوبيا متجذرة في رؤية البلاد لجعل إثيوبيا “منارة أفريقية للازدهار”، وستتتحقق الرؤية من خلال تنفيذ خطة التنمية العشرية (TYDP ، 2021-2030).

ووفقا للوزيرة، فقد حققت إثيوبيا خطوات كبيرة في الحد من الفقر والجوع، وتحسين نتائج الصحة والتعليم والمساواة بين الجنسين.

وفي هذا الصدد، قالت بأن معدل الفقر انخفض من 23.5٪ في 2015/2016 إلى 19٪ في 2019/20، بينما أحرزت إثيوبيا أيضا تقدما في زيادة معدلات الالتحاق، والحد من التقزم والضعف، وتحسين صحة الأم والطفل.

كما قالت إن إثيوبيا حققت تقدما جوهريا في تحقيق النمو الاقتصادي وتحسين البنى التحتية الرئيسية، على الرغم من أن جائحة كوفيد-19 والصراع الداخلي والجفاف تسبب في خسائر اقتصادية فادحة من خلال خفض العائد المتوقع من الإصلاح الشامل للبلاد.

تهدف المراجعات الوطنية الطوعية إلى تسهيل تبادل الخبرات، بما في ذلك النجاحات والتحديات والدروس المستفادة، بهدف تسريع تنفيذ خطة عام 2030.

المنتدى السياسي الرفيع المستوى هو منصة الأمم المتحدة المركزية لمتابعة ومراجعة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي.

كما التقت الوزيرة فيتسوم آسفا بنائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد على هامش المنتدى وناقشت الجهود المبذولة لتحقيق السلام والتنمية المستدامين وسط التحديات المختلفة التي تواجه إثيوبيا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *