إثيوبيا تنهي الاستعدادات لبدء إمداد كينيا بالكهرباء

أديس أبابا، 24/8/2022 ـ أعلنت شركة الكهرباء الإثيوبية أن كمية الكهرباء التي ستبيعها إثيوبيا لكينيا بموجب الاتفاقية بين البلدين ، تنقسم إلى ثلاث مراحل.

 

وفقًا لمديرة إدارة التسويق وتطوير الأعمال في الشركة ،هيوت إشتو، فإن المرحلة الأولى من بيع الكهرباء ستكون 65 ميغاواط خلال “ساعات خارج الذروة” و 200 ميغاواط خلال “ساعات الذروة” ، وستكون المرحلة الثانية، 150 ميغاواط خلال ساعات خارج الذروة و 400 ميغاواط خلال ساعات الذروة ، وستكون إمدادات المرحلة الثالثة 400 ميغاواط في جميع الأوقات حتى الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من العقد.

 

وأكدت المسؤولة أن الاتفاقية سارية اعتبارًا من نوفمبر 2022 ، مضيفة أنه سيتم توفير 1 كيلو واط من الكهرباء بسعر 6.5 سنتًا أمريكيًا للساعة.

 

وأضافت أنه عقب إبرام اتفاقية شراء الطاقة بين البلدين ، يجري التأكد على خط نقل الكهرباء حيث سيبدأ بيع الكهرباء رسميًا في بداية نوفمبر 2022.

وفقاً لها، فإن بناء طريق الكهرباء السريع بين إثيوبيا وكينيا سيكون له دور مهم في بيع الكهرباء التي تخطط إثيوبيا لتزويد دول شرق إفريقيا بها.

وهناك إشارة إلى أن إثيوبيا وقعت مذكرة تفاهم لبيع الكهرباء مع جمهورية أرض الصومال وتنزانيا وجنوب السودان ودول أفريقية أخرى.

ـ المصدر ـ مؤسسة فانا الإعلامية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *