9 دول غربية ـ وعلى رأسها الولايات المتحدة ـ تدعو جميع الأطراف السودانية إلى استعادة الحكم المدني

أديس أبابا،12/9/2022  (والتا) ـ دعت دول غربية، أمس الأحد، إلى مشاركة جميع الأطراف السودانية، بما في ذلك الجيش، في عملية سياسية لاستعادة الانتقال إلى قيادة مدنية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد وبريطانيا والولايات المتحدة، في الخرطوم.

وقال البيان “في الوقت الذي يواجه فيه السودان أزمات أمنية اقتصادية وإنسانية، ومع اقتراب مرور السنة لاستيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، نؤكد ضرورة مشاركة جميع الأطراف السودانية، بما في ذلك الجيش، بشكل بناء في عملية سياسية لاستعادة الانتقال بقيادة مدنية “.

 

يشار إلى أن السودان يشهد منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021 احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني وترفض إجراءات استثنائية فرضها رئيس مجلس السيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ويعتبرها الرافضون انقلابا عسكريا.

   نفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية” متعهدا بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

 

وقبل إجراءات البرهان، كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا، يتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاقية سلام، تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

المصدر : وكالة الأناضول+المصدر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *