اتفاق إثيوبيا والسودان على تعزيز التعاون الأمني

أديس أبابا، 15/10/2022 (والتا) ـ اتفق جهاز الأمن والمخابرات الوطني الإثيوبي وجهاز المخابرات العامة على تعزيز التعاون الأمني من أجل ضمان السلام والأمن.
أفاد بيان أرسله جهاز المخابرات الإثيوبي إلى والتا ، أن وفدًا سودانيًا برئاسة مدير عام جهاز المخابرات العامة السوداني الفريق أحمد إبراهيم مفضل ، قام بزيارة مقر جهاز الأمن والمخابرات في أديس أبابا أمس.
وناقش رئيس جهازي المخابرات الوضع الأمني في البلدين خصوصا والقرن الأفريقي عموما.
وفي الاجتماع ، شدد المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي تمسغن ترونه ، أن شعبي البلدين يشتركان في الثقافة واللغة والحدود الطويلة.
وقال تمسغن : ” لقد تم بناء العلاقات بين شعبي البلدين على أسس متينة لا سبيل إلى زعزعتها وضعضعتها.
قال تمسغن إن جهاز الأمن والمخابرات الوطني وجهاز المعلومات الجغرافية بحاجة إلى التعاون لقطع وريد الجرائم عبر الحدود والاتجار غير المشروع بالبشر بتعزيز تبادل معلومات التعاون الأمني وبناء القدرات.
وبحسب المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي ، تمسغن ترونه ، فقد تم التوصل إلى اتفاق بين البلدين لتوسيع آفاق التعاون.
وقال إن “الحكومة الإثيوبية تعتقد اعتقادا راسخا أن إثيوبيا ستبقى شريكة استراتيجية متكاملة للسودان.
قال المدير العام لجهاز المخابرات العامة السوداني ، الفريق أحمد إبراهيم مفضل ، إن زيارة وفده للمقر الرئيسي لجهاز الأمن والمخابرات ساعدتهم على أن يشهدوا عن كثب تنفيذ إثيوبيا الناجح للإصلاح في قطاع الأمن.
وأكد الجنرال استعداد بلاده لتعزيز تعاونها مع إثيوبيا.
وقال إن “إثيوبيا والسودان لديهما العديد من القضايا المشتركة ، وسيكون تبادل المعلومات بين المؤسستين أمرًا حيويًا للقضاء على التهديدات الأمنية المشتركة”.
مهد الاتفاق بين جهاز المخابرات والأمن الوطني وجهاز المعلومات الجغرافية الطريق لمزيد من التعاون والشراكة بين البلدين من خلال إنشاء منصات مشتركة دائمة للتشاور.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *