الحكومة تدعو المدنيين والعاملين في المجال الإنساني في تغراي إلى الابتعاد عن المناطق العسكرية للجبهة

أديس أبابا، 18/10/2022 (والتا) ـ أعلنت دائرة الاتصالات الحكومية الإثيوبية (GCS) أن الحكومة الإثيوبية تتخذ إجراءات دفاعية لحماية سيادة ووحدة أراضي إثيوبيا في بيان أصدرته أمس فيما يتعلق بالأزمة في الشمال جزء من البلاد.
وشدد البيان على حقيقة أن الجولة الحالية من الصراع في شمال إثيوبيا ناجمة عن الهجوم الشامل الذي شنته جبهة تحرير شعب تيغراي في 24 أغسطس 2022 ، مما يخرق الهدنة الإنسانية التي أعلنتها حكومة إثيوبيا في مارس 2022.
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تجر فيها الجبهة الشعبية لتحرير تيغري البلاد إلى صراع في غضون عامين.
وجاء في البيان: “شنت الجبهة الشعبية لتحرير تيغري هذه الجولة الثالثة من الهجوم بعد وقت قصير من إعلان الحكومة عن استعدادها لمحادثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي دون شروط مسبقة لعقدها في أي وقت وفي أي مكان.
علاوة على ذلك ، أعلنت جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي لمجموعة المبعوثين الخاصين والدبلوماسيين المقيمين في أديس أبابا عن نيتها لشن هجوم. في رسالة موجهة إلى العديد من الشخصيات الدولية ، كما أعادت الجبهة الشعبية لتحرير تيغري التأكيد على هذه النية. وبالتالي ، فإن الجبهة الشعبية لتحرير تيغري هي وحدها المسؤولة عن الوضع الحالي.
وفقًا لـ GCS ، فإن الهجوم الهائل الذي شنته جبهة تحرير تيغراي قد سبقته انتهاكات متكررة وخطيرة للمجال الجوي الإثيوبي من قبل جهات أجنبية معادية تدعم الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الأمن “إن حكومة إثيوبيا مجبرة بالتالي على اتخاذ إجراءات دفاعية لحماية سيادة وسلامة أراضي البلاد”.
وأضاف البيان أن هذا ضروري لحماية سيادة إثيوبيا وسلامة أراضيها ، لا سيما فيما يتعلق بمجالها الجوي.
وصرحت هيئة الإحصاء العامة بأن هذا سيمكن الحكومة من تسريع تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين.
وأثناء السعي لتحقيق هذه الأهداف ، تلتزم حكومة إثيوبيا بالحل السلمي للنزاع من خلال محادثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي. نعتقد أن هناك حاجة إلى تسوية شاملة تفاوضية من شأنها أن تحقق السلام الدائم .
وفقًا لـ GCS ، أثناء اتخاذ إجراء دفاعي ، تلتزم قوة الدفاع الوطني الإثيوبية (ENDF) بدقة بجميع القواعد والمبادئ ذات الصلة في القانون الإنساني الدولي.
وقالت: “تسعى قوة الدفاع الوطنية لتفادي العمليات القتالية داخل المناطق الحضرية لمنع وقوع إصابات بين المدنيين”.
وقد صدرت تعليمات صارمة لجميع الوحدات القتالية لتعزيز هذا الالتزام. علاوة على ذلك ، ستعمل حكومة إثيوبيا بشكل وثيق مع العاملين في المجال الإنساني لضمان وصول المساعدات الإنسانية في المناطق الخاضعة لسيطرتها ولضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني.
واستدعت الحكومة المدنيين للابتعاد عن الأصول العسكرية لجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي.
بالنظر إلى الممارسة الراسخة للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي المتمثلة في استخدام المدنيين كدروع بشرية ومنشآت مدنية للأغراض العسكرية ، تكرر حكومة إثيوبيا دعوتها إلى المدنيين والعاملين في المجال الإنساني لإبعاد أنفسهم عن الأصول العسكرية لجبهة تحرير تيغراي .
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *