نقاط البيان المشترك الصادر بشأن اتفاقية السلام الموقعة في بريتوريا بجنوب أفريقيا

أديس أبابا، 3/11/2022 (والتا) ـ أعلن ممثلو الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تغراي لشعب إثيوبيا وبقية العالم أنهم توصلوا إلى اتفاق سلام بعد 10 أيام من المفاوضات العميقة.
2 ـ لقد توصلنا إلى اتفاق حتى لا تسمع أصوات إطلاق النار إلى الأبد وينتهي الصراع المستمر منذ عامين في شمال إثيوبيا.
3ـ أدى الصراع بشكل مأساوي إلى خسائر في الأرواح وسبل عيش العديد من المواطنين. لذلك ، من أجل احتياجات ومصالح شعب إثيوبيا ، توصلنا إلى اتفاق لإنهاء مرحلة الصراع للعيش في سلام وتفاهم.
4 ـ أكدنا التزامنا بحماية سيادة إثيوبيا وسلامتها الإقليمية ومراعاة الدستور والامتثال له .
5 ـ بشكل أساسي ، إثيوبيا لديها قوة دفاع واحدة فقط . بالنظر إلى الوضع الأمني على الأرض ، فقد اتفقنا على جدول زمني مفصل لنزع السلاح الكامل وإعادة دمج مقاتلي جبهة تحرير شعب تغراي.
6 ـ لقد توصلنا إلى توافق على أن الحكومة الإثيوبية ينبغي أن تعزز تعاونها مع منظمات المعونة الإنسانية وزيادة وصول المساعدات لجميع أولئك الذين يحتاجون إلى الدعم.
7 ـ اتفقنا على اتخاذ تدابير انتقالية لاستعادة النظام الدستوري في منطقة تيغراي ، وإعداد إطار عمل لحل الخلافات السياسية ، وإعداد إطار لسياسة العدالة الانتقالية الذي من شأنه تثبيت الشرعية والمصالحة وتضميد الجراح.
8 ـ سننفذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه دون أي تأخير. اتفقنا على إنهاء جميع أشكال الصراع والدعاية التي تحرض على الصراع.
وندعو الإثيوبيين المقيمين في الداخل والخارج إلى دعم تنفيذ الاتفاقية ، ووقف رسائل الكراهية والانقسام ، واستخدام مواردهم لتحقيق الانتعاش الاقتصادي وتعزيز الروابط الاجتماعية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *