إثيوبيا تعمل بقوة من أجل استكمال انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية

أديس أبابا، 12/26/ 2023 (أديس والتا) – قال وزير التجارة والتكامل الإقليمي، جبريميسكيل تشالا، إن إثيوبيا تعمل بقوة على استكمال انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية في السنوات الثلاث المقبلة.

عقدت اللجنة الوطنية لمفاوضات العضوية في منظمة التجارة العالمية ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية اجتماعها اليوم في أديس أبابا.

تم إنشاء اللجنة مؤخرًا من قبل رئيس الوزراء أبي أحمد للإشراف على مفاوضات العضوية في منظمة التجارة العالمية وتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وفي إحاطة إعلامية بشأن الاجتماع، أشار وزير التجارة والتكامل الإقليمي إلى أن إثيوبيا كانت في طور الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية منذ عام 2003.

وعلى الرغم من تنفيذ العديد من الأعمال، إلا أن المفاوضات لم تكتمل بعد حيث أن هناك العديد من القضايا التي يتعين معالجتها.

وأضاف أن عملية التفاوض بشأن منظمة التجارة العالمية تجري حاليًا بأولوية قصوى ومن المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2026.

وقال جبريميسكل إن التعريفات الجمركية على المنتجات التي حددتها البلاد للمشاركة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية قد تم قبولها مؤخرًا من قبل مجلس وزراء التجارة الأفارقة.

إلى جانب ذلك، قال الوزير إن الحكومة تعمل جاهدة لتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، التي تهدف إلى إزالة الحواجز أمام التجارة البينية الأفريقية بشكل تدريجي وخلق تفاعلات تجارية بين جميع دول القارة.

منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وهي مشروع رئيسي لأجندة 2063 تهدف إلى إنشاء سوق أفريقية واحدة تخلق أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم من خلال الجمع بين 55 دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 1.3 مليار نسمة وناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 3.4 تريليون دولار أمريكي، تم إطلاقه منذ عامين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *