تصريح وزير الخارجية المصري غير مناسب وغير مقبول

أديس أبابا، 01/18/ 2024 (أديس والتا) – قالت وزارة الخارجية إن التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية المصري بشأن اتفاقية البوابة البحرية بين إثيوبيا وأرض الصومال غير مناسب وغير مقبول للعلاقات بين البلدين.
وقال إن رغبة إثيوبيا في إنشاء ميناء بحري ليست ترفا ولكنها مسألة بقاء ولا ينبغي أن ينظر إليها على أنها عار بأي حال من الأحوال.
و إن التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية المصري بشأن اتفاقية البوابة البحرية بين إثيوبيا وأرض الصومال غير مناسب وغير مقبول للعلاقات بين مصر وإثيوبيا.
وقال إن بيان الجامعة العربية بشأن نفس القضية غير مقبول على الإطلاق لأنه يحتقر الأفارقة.
وقال السفير ملس: “إن إثيوبيا ومصر أبناء النيل يشربون من نفس الماء”. في الوقت الذي تفتح فيه دول الشرق الأوسط الأخرى، بما في ذلك مصر، طرقًا وموانئ بحرية مفتوحة؛ وقال إنه لا يوجد سبب يجعل إثيوبيا ترتكب خطأ.
كما أوضح أن قضية بوابة إثيوبيا البحرية ليست مسألة رفاهية، بل مسألة عدالة ونظام وتنمية وسلام بشكل عام.
ومن المعروف بوضوح أن إثيوبيا تعمل جاهدة من أجل السلام والاستقرار في المنطقة. وذكر أنه من غير المناسب على الإطلاق أن تثير مصر قضية عدم الاستقرار في المنطقة.
وذكر أن إثيوبيا لعبت دورها من أجل السلام والاستقرار والوحدة الإقليمية لجنوب السودان والسودان والصومال. وقال أيضًا إنها حقيقة معروفة أنها ضحت بحياتها من خلال نشر قوات حفظ السلام في المنطقة.
و أن العلاقات التجارية والطيران بين إثيوبيا والصومال مستمرة. وقال إننا سندعم جهود إيغاد من أجل السلام في المنطقة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *