كوريا الشمالية تجرب صاروخا جديدا

أديس أبابا، 02/07/ 2024 (أديس والتا) – ذكرت وسائل إعلام رسمية أن كوريا الشمالية قالت إنها اختبرت بنجاح صاروخا باليستيا تكتيكيا جديدا قادرا على حمل “رأس حربي كبير الحجم” يزن 4.5 طن.
تم إجراء اختبار صاروخ يدعى Hwasongpho-11 Da-4.5 للتحقق من ثبات طيرانه ودقته عند أقصى مدى يبلغ 500 كيلومتر (310 ميل) ومدى أدنى يبلغ 90 كيلومترًا (55 ميلًا)، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في بيونغ يانغ (KCNA). ذكرت يوم الثلاثاء.
وفي اليوم السابق، أعلن الجيش الكوري الجنوبي عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين، وقال إن الصاروخ الثاني فشل على الأرجح بعد وقت قصير من إطلاقه، وانفجر أثناء الطيران فوق الأرض.
ولم يشر تقرير وكالة الأنباء المركزية الكورية إلى الصاروخ الثاني. كما لم توضح طبيعة الرأس الحربي المحاكي ومن أين انطلق الصاروخ وأين سقط.
وقال متحدث باسم هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن تقرير الاختبار كان على الأرجح “خداعًا”، حيث بدا أن أحد الاختبارات فشل في المراحل الأولى من الرحلة.
وقال الجيش الكوري الجنوبي إن مسار هذا الصاروخ يشير إلى احتمال حدوث انفجار في الجو فوق كوريا الشمالية مما قد يؤدي إلى سقوط حطام على البلاد.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة، لي سونج جون: “من النادر جدًا إجراء عمليات إطلاق تجريبية داخل البلاد، ومن المرجح أن يكون الادعاء بأنهم نجحوا في مثل هذا الإطلاق كاذبًا”.
وقال الجيش الكوري الجنوبي إن أحد الصاروخين كان يحلق بشكل غير طبيعي ويبدو أنه ظهر في حقل ليس بعيدا عن العاصمة بيونغ يانغ.
المصدر: الجزيرة
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *