عدد سكان العالم سيصل إلى 10.3 مليار بحلول 2080

أديس أبابا، 12/07/ 2024 (أديس والتا) – وصل عدد سكان العالم إلى ما يقرب من 8.2 مليار نسمة بحلول منتصف عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو بمقدار ملياري نسمة آخرين على مدى الستين عامًا القادمة، ليصل إلى ذروته عند حوالي 10.3 مليار نسمة في منتصف ثمانينيات القرن الحالي، وفقًا لتقرير التوقعات السكانية في العالم 2024 الذي نشرته الأمم المتحدة يوم الخميس.
وذكر التقرير أن عدد سكان العالم سينخفض بعد ذلك إلى حوالي 10.2 مليار نسمة، وهو أقل بمقدار 700 مليون نسمة عما كان متوقعا قبل عقد من الزمن.
ومع ذلك، فإن التغيرات في سكان العالم متفاوتة والمشهد الديموغرافي آخذ في التطور، مع النمو السكاني السريع في بعض الأماكن والشيخوخة السريعة في أماكن أخرى، مما يجعل البيانات السكانية الموثوقة “أكثر أهمية من أي وقت مضى”، حسبما ذكر صندوق الأمم المتحدة للصحة الجنسية والإنجابية (صندوق الأمم المتحدة للسكان). ، إيذانا بالتقرير الذي يصدر تزامنا مع اليوم العالمي للسكان.
بمناسبة اليوم الدولي، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه من المهم إحصاء الجميع بدقة “لأن الجميع مهمون”.
“نسيجنا البشري الغني قوي بقدر أضعف خيوطه. عندما تعمل البيانات والأنظمة الأخرى لصالح أولئك الذين يعيشون على الهامش، فإنها تعمل لصالح الجميع. وهذه هي الطريقة التي نسرع بها التقدم للجميع.”
إن معدلات الخصوبة الإجمالية في العالم آخذة في الانخفاض، حيث انخفض معدل إنجاب النساء لطفل واحد في المتوسط عما كان عليه الحال في عام 1990.
وفي أكثر من نصف البلدان والمناطق، يقل متوسط عدد الولادات الحية لكل امرأة عن 2.1 – وهو المستوى المطلوب لكي يحافظ السكان على حجم ثابت.
كما أن متوسط عمر سكان العالم آخذ في الازدياد. بحلول أواخر سبعينيات القرن الحادي والعشرين، من المتوقع أن يتجاوز عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر عدد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
ويرجع ذلك جزئيًا إلى الزيادة الإجمالية في متوسط العمر المتوقع وانخفاض معدلات الوفيات على مدى العقود الثلاثة الماضية. وبحلول أواخر خمسينيات القرن الحالي، سيحدث أكثر من نصف إجمالي الوفيات في العالم عند سن 80 عامًا أو أكثر، وهي زيادة كبيرة مقارنة بـ 17% في عام 1995.
وفي حين أن النمو السكاني البطيء أو الانخفاض يحدث بشكل رئيسي في البلدان ذات الدخل المرتفع، فإن النمو السكاني السريع سيحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى.
وعلى وجه التحديد، من المتوقع أن تشهد أنجولا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والنيجر، والصومال، نموا سريعا للغاية، مع تضاعف إجمالي عدد سكانها بين عامي 2024 و2054.
وسيؤدي هذا النمو السكاني إلى زيادة الطلب على الموارد، وخاصة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، وسيؤدي، إلى جانب سوء إدارة التوسع الحضري وارتفاع مستويات المعيشة، إلى تفاقم الآثار البيئية.
إن تغير المناخ، الذي يشكل تحدياً رئيسياً، يؤثر على هذه البلدان أكثر من غيره، حيث يعتمد الكثير منها على الزراعة – وينتشر انعدام الأمن الغذائي.
وفي بلدان مثل الهند وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان والولايات المتحدة، من المتوقع أيضًا أن يزيد عدد السكان حتى عام 2054، ومن المحتمل أن يصل إلى ذروته في النصف الثاني من القرن أو بعد ذلك.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *