بنجلاديش تقطع الإنترنت مع اشتداد احتجاجات الطلاب على الوظائف

أديس أبابا، 18/07/ 2024 (أديس والتا) – أوقفت بنجلاديش بعض خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على الطلاب المتظاهرين مع استمرار الاشتباكات العنيفة حول حصص التوظيف في الخدمة المدنية في البلاد.
ولم تظهر الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، والتي أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 500 هذا الأسبوع، أي علامات على التراجع يوم الخميس، حيث منعت السلطات خدمات الهاتف المحمول في معظم أنحاء الدولة الواقعة في جنوب آسيا.
وقال زنيد أحمد بالك، وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات، إن الإنترنت عبر الهاتف المحمول “تم تعليقه مؤقتًا” بسبب “الشائعات المختلفة” و”الوضع غير المستقر” على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف أنه سيتم استعادة الخدمات بمجرد عودة الوضع إلى طبيعته. قبل يومين، قام مزودو خدمة الإنترنت بقطع الوصول إلى فيسبوك – أداة التنظيم الرئيسية للمتظاهرين.
وأطلقت الشرطة، صباح الخميس، قنابل الغاز المسيل للدموع على الطلاب بالقرب من جامعة براك في العاصمة دكا. كما تم استخدام الغاز المسيل للدموع ضد الطلاب الذين رشقوهم بالحجارة وقاموا بإغلاق طريق سريع رئيسي في مدينة شيتاجونج الساحلية الجنوبية.
وقال تانفير شودري من قناة الجزيرة من دكا: “الوضع لا يزال متقلبًا ومضطربًا”. “نعلم أن الاحتجاجات تنتشر في أجزاء مختلفة من المدينة و… تلقيت تقارير عن احتجاجات في أجزاء أخرى من البلاد”.
واستمرت الاضطرابات بعد أن دعا الطلاب إلى إغلاق البلاد مساء الأربعاء، بدعم من حزب بنغلادش الوطني المعارض، الذي داهمت الشرطة مقره الرئيسي.
وكانت المتاجر والمكاتب مفتوحة في دكا، لكن كان هناك عدد أقل من الحافلات في الشوارع حيث بدا أن دعوة الطلاب للإغلاق لم تحظ باستجابة محدودة.في المنطقة، وبدلاً من ذلك أرسلت سفنها على الطريق الأطول حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، مما أدى إلى تباطؤ التجارة بين آسيا وأوروبا.
المصدر: الجزيرة
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *