“الذكاء الاصطناعي” يغير قواعد اللعبة ويكتشف مخاطر الإصابة بنوبة قلبية خفية

أديس أبابا، 05/08/ 2024 (أديس والتا) – أشاد العلماء بالتكنولوجيا التي تحدد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية في السنوات العشر القادمة باعتبارها “تغير قواعد اللعبة”.
يكتشف نموذج الذكاء الاصطناعي الالتهاب في القلب الذي لا يظهر في عمليات التصوير المقطعي المحوسب، والتي تنطوي على مزيج من الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر.
يجري مشروع تجريبي، بدعم من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، في خمس مستشفيات في أكسفورد وميلتون كينز وليستر وليفربول وولفرهامبتون.
ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن استخدامه داخل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في غضون أشهر.
قال مطورها، شركة Caristo Diagnostics المنبثقة عن جامعة أكسفورد، إنها تعمل بالفعل على تكييف التكنولوجيا لمنع السكتات الدماغية والسكري.
حيث قال البروفيسور كيث تشانون من جامعة أكسفورد: “هذه التكنولوجيا تحويلية ومغيرة لقواعد اللعبة لأنه لأول مرة يمكننا اكتشاف العمليات البيولوجية غير المرئية للعين البشرية، والتي تسبق تطور التضييق والانسدادات [داخل القلب]”.
وكجزء من المشروع التجريبي، يتم تحليل فحص المرضى الذين يعانون من آلام في الصدر والذين يتم إحالتهم لإجراء فحص روتيني للتصوير المقطعي المحوسب بواسطة منصة Caristo Diagnostics’ CaRi-Heart AI.
وقد أظهرت الأبحاث أن زيادة الالتهابات مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية المميتة.
وتقدر مؤسسة القلب البريطانية (BHF) أن حوالي 7.6 مليون شخص يعيشون بأمراض القلب في المملكة المتحدة وأن التكلفة السنوية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا تبلغ 7.4 مليار جنيه إسترليني، وفقًا لأرقام الحكومة.
وقالت مؤسسة القلب البريطانية إن حوالي 350 ألف مريض يتم إحالتهم لإجراء فحص للقلب بالتصوير المقطعي المحوسب كل عام في المملكة المتحدة.
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *