قاض أمريكي يحكم بأن احتكار جوجل للبحث عبر الإنترنت غير قانوني

أديس أبابا، 06/08/ 2024 (أديس والتا) – حكم قاض أمريكي بأن جوجل تصرفت بشكل غير قانوني لسحق منافسيها والحفاظ على احتكار البحث عبر الإنترنت والإعلانات ذات الصلة.
يعد القرار التاريخي الصادر يوم الاثنين بمثابة ضربة كبيرة لشركة Alphabet، الشركة الأم لجوجل، وقد يعيد تشكيل كيفية عمل شركات التكنولوجيا العملاقة.
تم رفع دعوى قضائية ضد جوجل من قبل وزارة العدل الأمريكية في عام 2020 بسبب سيطرتها على حوالي 90٪ من سوق البحث عبر الإنترنت.
وهي واحدة من عدة دعاوى قضائية تم رفعها ضد شركات التكنولوجيا الكبرى حيث تحاول سلطات مكافحة الاحتكار الأمريكية تعزيز المنافسة في الصناعة.
وقد وُصفت هذه القضية في بعض الأحيان بأنها تشكل تهديدًا وجوديًا لشركة جوجل ومالكها نظرًا لهيمنتها على أعمال البحث والإعلان عبر الإنترنت.
ولا يزال من غير الواضح ما هي العقوبات التي ستواجهها جوجل وألفابت نتيجة لهذا القرار. وسيتم تحديد الغرامات أو غيرها من التدابير في جلسة استماع مستقبلية.
وقد طلبت الحكومة “إعفاءً هيكليًا” – والذي قد يعني، من الناحية النظرية على الأقل، تفكيك الشركة.
وفي قراره، قال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية أميت ميهتا إن جوجل دفعت مليارات الدولارات لضمان كونها محرك البحث الافتراضي على الهواتف الذكية والمتصفحات.
وكتب القاضي ميهتا في رأيه المكون من 277 صفحة: “جوجل شركة احتكارية، وقد تصرفت كشركة احتكارية للحفاظ على احتكارها”.
وأشاد المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند، المدعي العام الأعلى في البلاد، بالحكم باعتباره “فوزًا تاريخيًا للشعب الأمريكي”.
وقال جارلاند في بيان يوم الاثنين: “لا توجد شركة – مهما كانت كبيرة أو مؤثرة – فوق القانون. ستواصل وزارة العدل فرض قوانين مكافحة الاحتكار بقوة”.
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *