السعودية وإثيوبيا تشكلان مجلس أعمال لتعزيز العلاقات الاقتصادية

أديس أبابا، 29/08/ 2024 (أديس والتا) أعلن اتحاد الغرف السعودية أن المملكة العربية السعودية وإثيوبيا تعتزمان تعزيز علاقاتهما الاقتصادية بتأسيس مجلس أعمال جديد للفترة 2024-2028.
يهدف مجلس الأعمال السعودي الإثيوبي، الذي وافقت عليه الهيئة العامة للتجارة الخارجية مؤخرًا، إلى تعزيز فرص التجارة والاستثمار بين البلدين.
وسيتولى عبدالله بن محمد العجمي رئاسة المجلس، وسيشغل عمر بن عبدالله الخراشي ومسفر بن مساعد الشهراني منصبي نائبي الرئيس، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
ويتوافق تشكيل المجلس مع استراتيجية المملكة العربية السعودية لتعميق العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا، وخاصة مع إثيوبيا، التي تعد واحدة من أكبر اقتصادات القارة بناتج محلي إجمالي يبلغ حوالي 205 مليار دولار في عام 2022.
ورغم الإمكانات الاقتصادية الكبيرة، إلا أن التجارة بين المملكة العربية السعودية وإثيوبيا لا تزال أقل من 1.3 مليار ريال سعودي (346 مليون دولار). وأكد العجمي أن المجلس على أتم الاستعداد للاستفادة من هذه الإمكانات غير المستغلة من خلال تعزيز الشراكات التجارية القوية بين البلدين.
ومن المتوقع أن يعمل المجلس كمنصة محورية لدعم الصادرات السعودية واستهداف القطاعات الرئيسية في إثيوبيا. وسلط العجمي الضوء على بيئة الاستثمار الجذابة في إثيوبيا ودورها الاستراتيجي كمركز تجاري لوسط أفريقيا.
وأشار إلى أن المجلس سيركز على القطاعات الواعدة مثل الزراعة والتعدين والبتروكيماويات والصناعات الغذائية والسياحة والعقارات والبناء.
ويأتي إنشاء المجلس في أعقاب اتفاق تم الإعلان عنه قبل ثلاثة أشهر تقريبًا خلال منتدى الأعمال السعودي الإثيوبي الذي عقد في 5 يونيو في أديس أبابا.
حضر الحفل حسن بن معجب الحويزي رئيس اتحاد الغرف السعودية، إلى جانب أكثر من 250 مستثمرًا والعديد من الوزراء والمسؤولين الإثيوبيين وممثلي القطاعين العام والخاص.
وصف الحويزي إنشاء المجلس بأنه نتيجة لجهود مستمرة والتزام مشترك بتعزيز التعاون الاقتصادي.
وأكد أن المجلس سيوفر منصة حيوية لرجال الأعمال السعوديين والإثيوبيين لتوسيع أنشطتهم وإقامة شراكات جديدة، ودفع النمو والاستثمار المتبادل.
وفي حين يتطلع البلدان إلى المستقبل، من المقرر أن يلعب مجلس الأعمال الجديد دورًا حاسمًا في إطلاق العنان للفرص الاقتصادية المهمة، وتعزيز التجارة الثنائية، وخلق مشهد اقتصادي أكثر تكاملاً بين المملكة العربية السعودية وإثيوبيا.
-المصدر: أخبار العرب
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *