إثيوبيا تطلق أول حساب قمر صناعي للسياحة

أديس أبابا، 16/09/ 2024 (أديس والتا) – أعلنت وزارة السياحة أن أول حساب قمر صناعي للسياحة في إثيوبيا سيُطلق رسميًا غدًا.
يُعتبر الحساب القمري للسياحة إطارًا محاسبيًا تبناه الأمم المتحدة وصُمم لقياس السلع والخدمات المرتبطة بالسياحة وفقًا للمعايير والمفاهيم والتصنيفات والتعريفات الدولية.
بشكل عام، إنه أداة تقيس توليد البيانات الاقتصادية السياحية (مثل المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي) والتي يمكن مقارنتها بإحصاءات اقتصادية أخرى.
أعلن وزير الدولة للسياحة سيليشي غيرما في إفادة صحفية اليوم أن إثيوبيا أنشأت حسابها القمري للسياحة بالتعاون مع وزارات أخرى وأصحاب المصلحة المعنيين.
وبناءً على ذلك، قال وزير الدولة إن أول حساب قمر صناعي للسياحة في إثيوبيا سيتم افتتاحه رسميًا غدًا في متحف عدوا التذكاري للنصر في أديس أبابا.
وأضاف أن إنشاء TSA هو مبادرة استراتيجية تهدف إلى تحقيق الإمكانات الاقتصادية الكاملة لقطاع السياحة في إثيوبيا من خلال توفير البيانات الأساسية لصياغة السياسات القائمة على الأدلة واتخاذ القرار والتخطيط الاستراتيجي، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تفتقر إلى إطار إحصائي قوي لقياس وتحليل المساهمات الاقتصادية للقطاع بشكل دقيق بالاعتماد بشكل أساسي على مسوحات وصول السياح الدوليين وخروج الزوار.
وأكد وزير الدولة أن الفجوات وكذلك النهج المجزأ لجمع البيانات تحد من قدرة البلاد على الاستفادة الكاملة من فوائد السياحة وتحسين تأثيرها الاقتصادي وتعيق تطوير السياسات الفعالة وتنفيذها وتقييمها وكذلك التشغيل الفعال للشركات داخل القطاع.
سيقدم TSA رؤى حول مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي وحجم القطاع مقارنة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى وخلق فرص العمل ومساهمة السياحة في الاستثمار وتأثير السياحة الدولية على ميزان المدفوعات والإيرادات الحكومية الناتجة عن الأنشطة السياحية.
تم البدء في مشروع TSA في إثيوبيا في 4 فبراير 2023 بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية وأصحاب المصلحة المختلفين من القطاعين العام والخاص، كما علم.
حساب السياحة القمري هو إطار إحصائي معترف به عالميًا تم تطويره من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع شعبة الإحصاء في الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي وهيئات دولية أخرى.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *