إثيوبيا والمملكة العربية السعودية تعاون اقتصادي متنوع

أديس أبابا، 24/09/ 2024 (أديس والتا) – أبرز المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بوزارة الخارجية، السفير نيغوس كيبيدي، إمكانات التعاون الاقتصادي بين إثيوبيا والمملكة العربية السعودية حيث تضع الدولتان التنوع في المقام الأول.
احتفلت سفارة المملكة العربية السعودية في إثيوبيا باليوم الوطني الرابع والتسعين في أديس أبابا يوم أمس الاثنين بحضور كبار المسؤولين الحكوميين وكبار الشخصيات الدبلوماسية المقيمين في العاصمة أديس أبابا.
خلال الاحتفال، قال السفير نيغوس إن العلاقات التاريخية الغنية التي تربط إثيوبيا والمملكة العربية السعودية تمتد إلى أكثر من ألف عام، عندما رحبت إثيوبيا بأتباع النبي محمد الأوائل في إثيوبيا.
وأكد أن “هذه الصداقة الأخوية، التي يرمز إليها مسجد نجاشي، تزدهر اليوم على الاحترام المتبادل والقيم المشتركة ورؤية من أجل المزيد من الرخاء”.
وقال السفير نيغوس إن مشاركة رئيس الوزراء آبي أحمد في القمة السعودية الأفريقية في نوفمبر 2023 سلطت الضوء على الدور المحوري للمملكة العربية السعودية في تنمية أفريقيا.
وأضاف أن القمة كانت لحظة فاصلة في تاريخ العلاقات السعودية الأفريقية، حيث قدمت فرصة للأفارقة للتفكير في الإنجازات الماضية؛ وتشكيل الاتجاه المستقبلي؛ وتحديد مسارات عملية لمزيد من تطوير العلاقات السعودية الأفريقية.
وأشار إلى أن “العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا والمملكة العربية السعودية، التي تمتد لأكثر من 70 عامًا، تعززت من خلال علاقاتنا الاقتصادية المتنامية. لقد دفعت الاستثمارات السعودية تنمية إثيوبيا، وساهمت بشكل كبير في التصنيع والزراعة والعقارات، وخلق فرص العمل وتعزيز النمو”.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *