إضراب الموانئ الأمريكية يتسبب في أول إغلاق منذ 50 عامًا

أديس أبابا، 01/10/ 2024 (أديس والتا) – دخل عشرات الآلاف من عمال الموانئ في إضراب إلى أجل غير مسمى في الموانئ في معظم أنحاء الولايات المتحدة، مما يهدد باضطرابات تجارية واقتصادية كبيرة قبل الانتخابات الرئاسية وموسم التسوق المزدحم في العطلات.
أضرب أعضاء رابطة عمال الموانئ الدولية (ILA) يوم الثلاثاء في 14 ميناء رئيسيًا على طول السواحل الشرقية والخليجية، مما أدى إلى توقف حركة الحاويات من ولاية ماين إلى تكساس.
يمثل هذا الإجراء أول إغلاق من هذا القبيل منذ ما يقرب من 50 عامًا.
يتمتع الرئيس جو بايدن بسلطة تعليق الإضراب لمدة 80 يومًا لإجراء مزيد من المفاوضات، لكن البيت الأبيض قال إنه لا يخطط للتحرك.
ما هو سبب الإضراب؟
توقفت المحادثات لعدة أشهر وانتهت صلاحية العقد الحالي بين الطرفين يوم الاثنين.
يتقاتل الجانبان بشأن عقد رئيسي مدته ست سنوات يغطي حوالي 25000 عامل ميناء يعملون في عمليات الحاويات والتدحرج / التدحرج، وفقًا لتحالف US Maritime Alliance، المعروف باسم USMX، والذي يمثل شركات الشحن وجمعيات الموانئ ومشغلي المحطات البحرية.
يوم الاثنين، قال USMX إنه زاد عرضه، والذي من شأنه أن يرفع الأجور بنحو 50٪، ويضاعف مساهمات أصحاب العمل في خطط التقاعد ويعزز خيارات الرعاية الصحية.
دعا رئيس النقابة هارولد داجيت إلى زيادات كبيرة في الأجور لأعضائه، بينما أعرب عن مخاوفه بشأن التهديدات من الأتمتة.
اتهم USMX النقابة برفض المساومة، وقدم شكوى إلى منظمي العمل طالبتهم بإصدار أمر للنقابة بالعودة إلى الطاولة.
بموجب العقد السابق، تراوحت الأجور الأولية من 20 إلى 39 دولارًا في الساعة، اعتمادًا على خبرة العامل. يتلقى العمال أيضًا مزايا أخرى، مثل المكافآت المرتبطة بتجارة الحاويات.
أشار السيد داجيت إلى أن النقابة تريد أن ترى زيادة في الأجر بالساعة بمقدار خمسة دولارات سنويًا على مدى عمر الصفقة التي تبلغ ست سنوات، والتي قدر أنها بلغت حوالي 10٪ سنويًا.
وقالت رابطة عمال الشحن إن العمال يستحقون مستحقاتهم بعد أن ارتفعت أرباح شركة الشحن بشكل كبير خلال جائحة كوفيد، بينما أثر التضخم على الرواتب. وحذرت من توقع إضراب أوسع نطاقًا لأعضائها، بما في ذلك أولئك الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في هذا النزاع، على الرغم من أن الأرقام الدقيقة غير واضحة.
قالت النقابة إنها تمثل أكثر من 85000 شخص؛ وزعمت أن هناك حوالي 47000 عضو نشط في تقريرها السنوي لوزارة العمل.
المصدر: بي بي سي
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *