مدير منظمة الأغذية والزراعة: “الحق في الغذاء”يجب أن يكون واقع جميع الأفراد

أديس أبابا، 03/10/ 2024 (أديس والتا) – في مقال رأي نُشر قبل يوم الغذاء العالمي، أكد الدكتور كو دونغ يو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، على الحاجة الملحة لترجمة “الحق في الغذاء” إلى واقع لجميع الأفراد.
يسلط موضوع هذا العام، “الحق في الغذاء من أجل حياة أفضل ومستقبل أفضل”، الضوء على الحق الإنساني الأساسي في الغذاء الكافي والمغذي وبأسعار معقولة.
وأشار المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة إلى أنه في حين ينتج المزارعون العالميون ما يكفي من السعرات الحرارية لإطعام السكان، لا يزال حوالي 730 مليون شخص يواجهون الجوع، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الصراعات وتغير المناخ والتفاوت الاقتصادي.
وعلاوة على ذلك، لا يستطيع أكثر من 2.8 مليار شخص تحمل تكاليف نظام غذائي صحي، مما يؤدي إلى سوء التغذية على نطاق واسع وقضايا صحية.
وأكد مدير منظمة الأغذية والزراعة على أهمية الأنظمة الغذائية المتنوعة وأنظمة الغذاء المتاحة، والدعوة إلى الممارسات الزراعية التي تحترم الثقافات الغذائية التقليدية مع ضمان الاستدامة.
وسلط الضوء على المبادرات الجارية التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة بهدف تعزيز الأمن الغذائي، وخاصة في المناطق المتضررة من الصراع والمجتمعات الضعيفة.
ودعا الدكتور كيو إلى اتخاذ إجراءات جماعية من جميع القطاعات – الحكومات والمؤسسات الخاصة والمجتمع المدني – مؤكدًا أن الشباب يلعبون دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل آمن غذائيًا.
وشجع على تبني الممارسات الزراعية المستدامة وتوفير الأغذية المحلية المغذية والابتكارات في أنظمة الأغذية الزراعية.
ومع اقتراب يوم الأغذية العالمي، تحث منظمة الأغذية والزراعة على الالتزام المتجدد ببناء أنظمة غذائية مرنة تعطي الأولوية لحق الجميع في الأغذية المتنوعة والمغذية.
واختتم الدكتور كيو كلمته بدعوة إلى العمل، وتعزيز المسؤولية الجماعية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وضمان عدم تخلف أحد عن الركب.
هذا العام، سيقام الاحتفال العالمي بيوم الأغذية العالمي في 16 أكتوبر 2024 في مقر منظمة الأغذية والزراعة خلال أسبوع الأغذية العالمي.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *