التركيز الحاسم التالي هو إعادة تأهيل سكان تيغراي: رئيس الوزراء أبي احمد الإفتتاح،

 

أديس أبابا ،17  ديسمبر / كانون الأول) م و إ (2020

قال رئيس وزراء أبي أحمد ، إن التركيز الحاسم المقبل للحكومة هو إعادة تأهيل سكان تيغراي وإعادة بناء الولاية  الإقليمية.

وردا على أسئلة طرحها أعضاء مجلس النواب ، قال رئيس الوزراء إن عملية إنفاذ القانون في المنطقة تم تنفيذها بنجاح دون أي ضرر للمدنيين.

وقال “تركيزنا المهم القادم هو إعادة تأهيل سكان تيغراي” ، مضيفًا أن جميع الإثيوبيين بحاجة إلى التعاون لإعادة بناء الولاية .

علاوة على ذلك ، ذكر رئيس الوزراء أن المجلس العسكري كان يسعى لتحقيق مصالحه  الخاصة وأهمل غالبية سكان تيغراي.

وأشار إلى أن قلة اهتمام الجماعة بالناس أمر مثير للشفقة ، مضيفًا أن على الشعب والحكومة تجاوز ذلك الآن والتركيز على إعادة تأهيل المنطقة والبلاد

وذكر أبي احمد أن هذه الحكومة لها خبرة  طويلة في اعادة تأهيل النازحين ،حيث  أعادت تأهيل ملايين النازحين بسبب الصراعات المختلفة على مدى العامين ونصف العام الماضيين.

وقال “لدينا خبرة في الصومال ونطقة جديو في جنوب البلاد وأماكن أخرى” ، مضيفا أن حكومته”يمكنها إعادة شعبنا من السودان في أسرع وقت ممكن.”

قال رئيس الوزراء إن الحكومة ملتزمة بإعادة المواطنين من السودان بالتعاون مع الأمم المتحدة والحكومة والوكالات الإنسانية الأخرى طالما أنهم لا يرتكبون جرائم.

لكنه أشار إلى أن التقارير تشير إلى أن معظم اللاجئين في السودان هم من الذكور في مقابل النساء والأطفال. من هم هؤلاء الشباب؟ إذا كانوا من بين أولئك الذين ذبحوا المدنيين الأبرياء في مايكادرا ، فيجب تقديمهم إلى العدالة “.

إثيوبيا دولة  عريقة و تعرف الدبلوماسية: رئيس الوزراء أبي أحمد

أكد رئيس الوزراء أبي أحمد ، في شرحه في الدورة الاستثنائية الثانية للبرلمان للعام السادس ،وهو ينتقد بعض الدول التي حاولت  الدخول في شؤنها الداخلية وحاولت التوسط  في هذا الشأن الداخلي ، أن إثيوبيا بلد يعرف الدبلوماسية ، ودولة ساهمت في وجود المنظمات الدولية. وقال آبي  احمد “إثيوبيا عضو مؤسس في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي” ، مشددًا على أن رسالته إلى أصدقاء إثيوبيا هي أننا “قد نكون فقراء لكننا لسنا دولة تتفاوض على سيادتنا”.

وشدد رئيس الوزراء على أن إثيوبيا دولة لها تاريخ طويل وفخور بقيام دولة. لذا فإن تهديد هذا البلد بالعملات المعدنية لن ينجح.

وقال ان إثيوبيا عضو مؤسس للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. رسالتي إلى أصدقاء إثيوبيا هي أننا قد نكون فقراء لكننا لسنا دولة تتفاوض على سيادتنا. لن ينجح تهديد إثيوبيا للحصول على اموال  “. وشدد رئيس الوزراء آبي.

وقال لقد أثبتنا أن إقامة علاقة جيدة مع الدول المجاورة يكافئنا بنتائج جيدة” ، لاحظ رئيس الوزراء أبي احمد  ، قائلاً: “تخيلوا ما كان يمكن أن يحدث لو لم نتصالح مع إريتريا المجاورة.

وقال رئيس الوزراء إن قرار قبول اتفاق الجزائر وترجمته إلى أفعال اتخذه مجلس الجبهة الشعبية الثورية الإثيوبية (EPRDF) آنذاك ، لكن المجلس العسكري TPLF حاول عرقلة المصالحة.

وقال رئيس الوزراء إن شعب إريتريا أظهر لنا كيف أفادت نتائج استعادة السلام بين البلدين كليهما.

وقال آبي احمد  إن الإريتريين يؤويون قوات الدفاع الوطني الإثيوبية الذين فروا من الهجوم غير المتوقع من قبل المجلس العسكري في جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري ، وقدموا لهم الرعاية الدافئة بروح الرفقة الكاملة.

أظهر لنا شعب إريتريا عمليا كيف جلب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين البلدين العديد من الأشياء الإيجابية له.

أعرب رئيس الوزراء آبي عن امتنانه لشعوب وحكومات إريتريا والسودان وجيبوتي والصومال وكينيا وجنوب السودان على دعمهم لإثيوبيا خلال تدابير إنفاذ القانون.

وشدد رئيس مجلس الدولة على ضرورة تعزيز العلاقات بين دول الجوار على أساس المصالح المشتركة.

رئيس الوزراء يشيد بالدول المجاورة لدعمها في عمليات إنفاذ القانون التي جرت بنجاح في ولاية تجراي

أشاد رئيس الوزراء أبي أحمد بالدول المجاورة لدعمها المبدئي لعملية إنفاذ القانون في إثيوبيا في ولاية تيغراي الإقليمية.

أثناء الرد على استفسارات البرلمانيين ، قال رئيس الوزراء آبي  احمد إن أفضل نهج دبلوماسي إقليمي تتبعه إثيوبيا ساعدها في الحصول على الدعم من جيرانها في هذا الوقت الحرج.

وشكر على وجه التحديد إريتريا وجيبوتي والسودان وجنوب السودان وكينيا والصومال على دعمهم في عملية إنفاذ القانون.

وكشف رئيس الوزراء أن المجلس العسكري في TPLFفي تجراي  كان يلعب دورًا مثيرًا للانقسام خارج إثيوبيا ؛ والجماعة تتدخل في شؤون بعض دول الجوار.

وأشار إلى أنه منذ أن تآمر المجلس العسكري على الحكومات وتدخل في الشؤون الداخلية لدول القرن الأفريقي ، كانت الدول متشككة في إقامة علاقات دبلوماسية حقيقية مع إثيوبيا.

ومع ذلك ، فإن السياسة الخارجية الجديدة التي تنتهجها حكومته عملية ومثمرة لأنها أدت إلى تعاون مع دول الجوار.

وأعرب آبي احمد على وجه الخصوص عن تقديره لحكومة وشعب إريتريا على ترحيبهم بأفراد قوات الدفاع الإثيوبية التي هاجمها المجلس العسكري في جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري.

يجب أن يعرف الشعب الإثيوبي هذا. إن الإريترين ليسوا إخوة للأثيوبيين فقط ، بل هم أبناء الشعب الإثيوبي. ولكن أيضًا الأصدقاء في الأوقات الصعبة. عندما تعرض جنودنا في القيادة الشمالية للهجوم من قبل المجلس العسكري التابع لـ TPLFللجبهة المتغطرسة  والمتعاونين في القيادة ، فروا إلى إريتريا. ومن هناك أعادوا تنظيم صفوفهم وقاتلوا الخونة “.

وأضاف رئيس الوزراء أن أعضاء القيادة الشمالية الذين فروا من المجلس العسكري كانوا جائعين وعراة عند وصولهم إلى إريتريا.

ووفقا له ، فإن الخيانة التي ارتكبها المجلس العسكري في الجبهة الشعبية لتحرير تيغري ضد الجيش كان من الممكن أن تعرض سيادة البلاد للخطر لو لم يتم حل الخلاف الذي طال أمده مع إريتريا. “.”

يذكر أن رئيس الوزراء آبي أحمد حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده في تحقيق السلام والتعاون الدولي ، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *