عاىم 2021حاسم في مكافحة COVID-19 ، تغير المناخ: الأمين العام للأمم المتحدة

 

أديس أبابا 13 يناير كانون الثاني )    م و إ ( 2021

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن العام المقبل سيكون حاسمًا “ليس فقط في التغلب على جائحة COVID-19 ولكن أيضًا في مواجهة تحديات المناخ

أدلى الأمين العام بهذه الملاحظة في مؤتمر الأمم المتحدة الافتراضي لتغير المناخ لعام 2021 ، والمعروف أيضًا باسم COP26 ، والذي عُقد تحت شعار “تحقيق تحول سريع إلى أنظمة طاقة خضراء وبأسعار معقولة ومرنة.”

 

وجدد الأمين العام خلال الاجتماع دعوته للدول المتقدمة للوفاء بتعهدها الطويل الأمد بتقديم 100 مليار دولار أمريكي سنويًا للدول النامية لدعم التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

وأضاف جوتيريش أنه تم تخصيص مبالغ ضخمة من الأموال لتدابير التعافي والتحفيز من COVID-19.

وأشار غوتيريش إلى أن الاستثمارات المستدامة لا تزال غير ذات أولوية ، وشدد على أنه “يجب علينا الاستثمار في مستقبل الطاقة المتجددة بأسعار معقولة لجميع الناس في كل مكان”.

اكتسبت هذه المناقشات إلحاحًا إضافيًا في أعقاب جائحة COVID-19 ، الذي أدى إلى إجهاد الموارد المالية المتاحة للتعامل مع الأزمات العالمية.

تم تحديد الانتقال السريع إلى أنظمة الطاقة الخضراء والميسورة التكلفة والمرنة كأولوية قصوى لـ COP26.

قال شارما ، رئيس COP26 ، إن الانتقال العالمي إلى الطاقة النظيفة يجب أن يتحرك أربعة أضعاف السرعة الحالية على الأقل لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ.

ودعا إلى تعزيز التعاون العالمي لتعزيز الابتكار واقتصاديات الحجم.

هذه لحظة في تاريخنا لاتخاذ تلك الخيارات الحيوية والحاسمة والإيجابية حتى نتمكن من حماية مستقبل كوكبنا وشعوبنا. لذا ، دعونا نواصل العمل معًا لجلب فوائد القوة النظيفة والمرنة إلى العالم “، شدد شارما.

أكد رئيس البنك الأفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا مجددًا أن بنك التنمية الأفريقي لن يمول مشاريع الفحم بعد الآن ، وأشار إلى أن البنك قد أعطى الأولوية لمصادر الطاقة المتجددة باعتبارها الدعامة الأساسية لأولويته الاستراتيجية لإضاءة والطاقة لأفريقيا.

ونتيجة لذلك ، أشار إلى أن حصة الطاقة المتجددة في استثمارات توليد الطاقة بالبنك تبلغ الآن 80٪

علاوة على ذلك ، ذكر أديسينا أن البنك كان في طليعة المشاريع التحويلية للطاقة المتجددة في أفريقيا.

وقال إن البنك يتوقع استثمار 10 مليارات دولار في قطاع الطاقة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف: “أحد مشاريعها الرئيسية هو برنامج  Desert-to-Power )تحويل الصحراء الي الطاقة ( بقيمة 20 مليار دولار ، والذي يسعى إلى بناء أكبر منطقة للطاقة الشمسية في العالم في منطقة الساحل وتوفير الكهرباء لنحو 250 مليون شخص”.

 
 وفقًا لبنك التنمية الأفريقي ، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس COP26 ، شارك وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب ، ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ، وممثلون عن الحكومات وبنوك التنمية متعددة الأطراف والقطاع الخاص والمنظمات الدولية في المؤتمر. اجتماع افتراضي.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *