مقتل قادة المجلس العسكري البارزين في الجبهة الشعبية لتحرير تيغري وإلقاء القبض على ضباط عسكريين الإفتتاح\

اديس في 15 يناير / كانون الثاني      ) م و إ1   ) ( 202

 

تواصل  قواتنا الدفاعية الباسلة المرابطة في الجزء الشمالي من البلاد لتحقيق انفاذ القانون في هذا الجزء الحيوي من البلاد  تواصل ملاحقة   الخارجين عن القانون من اعضاء الجبهة  المتمردة  وخاصة رموزها البارزين وتقديمهم الي العادلة اذا سلموا انفسم سلميا  او تصفيتهم اذا لزم  الأمر ذالك.

وقالت قوات الدفاع الوطني انها قامت ، بحسب قوة الدفاع الوطني الإثيوبية.

بتصفية  كبار قادة المجلس العسكري في جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري ، بمن فيهم وزير الخارجية السابق سيوم مسفين

 وصرح العميد تسفاي أيالو ، رئيس دائرة الانتشار في قوة الدفاع الوطنية ، لوكالة الأنباء الوطنية ،بأن ثلاثة من قادة المجلس العسكري تم تصفيتهم  مع حراسهم في تبادل لإطلاق النار بالقرب من نهر تيكيزي. في اقليم تجراي

وأوضح العميد تسفاي، أنه  تم منح قيادة المجلس العسكري 48 ساعة للاستسلام خلال عملية إنفاذ القانون النهائية في ميكيلي في نهاية أكتوبر الماضي ، وطلب  الشيوخ واعيان البلاد  طلبوا منهم من الاستسلام بسلام ،ومع كل هذه التوسلات  والمطالبات من الشيوخ واعيان البلاد   التي قدمت لهم ، فقد رفضوا بغطرسة والتعالي  الخاوي الدعوة وقرروا القتال.

بعد هذا التحدي ، تم تصفية  قادة المجلس العسكري المذكورين أدناه مع حراسهم.

سيوم مسفن −− وزير الخارجية الأسبق الذي قاد المعركة.

اسملاش ولدي سلاسي زعيم سياسي كبير في المجلس العسكري

. أباي تسهاي −− زعيم سياسي بارز في المجلس العسكري.

العقيد كيروس حاجوس منشق عن قوة الدفاع   وانضم الي قوات الجبهة

.من ناحية أخرى ، تم القبض على الضباط العسكريين والقادة الإقليميين التالية أسماؤهم.

  1. العقيد جبريمسقل جبري كيدان −− منشق عن قوة الدفاع الوطني
  2. العقيد فيسيحة برهان −− منشق عن الدفاع الوطني
  3. العقيد زيرابروك تاديسي −− منشق عن الدفاع الوطني
  4. القائد جبري كيدان أسجدوم ـ قائد القوات الخاصة التي شكلها المجلس العسكري في الجبهة

مبرهتو كندي هيلو الرئيس السابق لمؤسسة إنشاء أعمال المياه الإقليمية

دعا رئيس قسم الانتشار في قوة الدفاع الوطني ، العميد تسفاي أيالو ، بعض أعضاء المجلس العسكري الذين ما زالوا يختبئون في الكهوف إلى الاستسلام بسلام.

كما دعا حراس الأمن في المجلس العسكري إلى عدم إهدار أرواحهم الغالية للدفاع بلا معنى عن المجلس العسكري المنكوب.

شدد الرئيس على أن قوة الدفاع الوطني كثفت عمليات البحث عن بقية قاد المجلس العسكري.  ومن ناحية اخري  تم القاء القبض علي الرئيس السابق لولاية تيغراي ، أباي وولدو ، نائب رئيس الولاية  ، أبراهام تيكيستي وقادة آخرون من المجلس العسكري لجبهة تحرير تيغراي وتم نقلهم علي متن طائرة حربية إلى أديس أبابا،كما تم القاء القبض علي رأس المجموعة  من رموز العصابة  سبحات نجا مع زوجته والسفير الإثيوبي الأسبق في السودان عبادي زومو واخرين وتم نقلهم الي العاصمة اديس ابابا.

واصلت القوات المشتركة لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية والشرطة الاتحادية والمخابرات الوطنية وجهاز الأمن عملياتها لتعقب مجموعات جبهة تحرير تجراي  التي هاجمت القيادة الشمالية لقوة الدفاع الوطني الإثيوبية بهدف تفكيك البلاد وتقديمها إلى العدالة..

جنبًا إلى جنب مع وولدو وأبراهام ، رئيس مكتب التدقيق الإقليمي ، د. ردائي  بيرهي ، الرئيس السابق لوكالة الإحصاء الإقليمية ، د. مولوجيتا يرغا ، الرئيس السابق للشؤون الدينية ، أوكوباي بيرهي ، مكتب الرئيس التنفيذي السابق ، رئيس السلام والأمن ، غيتاتشو تيفيري ، و رئيس الشؤون الاجتماعية الإقليمية السابقة ، كيروس هاجوس ،وصلوا إلى أديس أبابا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *