على السودان أن يتجنب الفخ الذي نصبه طرف ثالث ويلتزم بالمفاوضات: رئيس أركان الجيش الإثيوبي الجنرال جولا

 

أديس أبابا ، 12 يناير كانون الثاني )  م و إ (2021  (

قال رئيس أركان قوات الدفاع الوطني الإثيوبية الجنرال بيرهانو جولا إنه يتعين على السودان تجنب الفخ الذي نصبه طرف ثالث لقيادته إلى الحرب والالتزام بحل نزاعه الحدودي مع. إثيوبيا من خلال المفاوضات.

 

قال رئيس أركان الجيش إن إثيوبيا والسودان تربطهما صداقة طويلة الأمد لم تتحدى مشاكلهما الداخلية ، مما يبرز دور إثيوبيا في حل الاضطرابات السياسية التي واجهها السودان قبل عام.

وذكر أن الجيش السوداني انتهك أراضي إثيوبيا بينما كانت البلاد تقوم بعمليات إنفاذ القانون في ولاية تيغراي. وقال إن التعدي على الحدود الذي يرتكبه السودان يتعارض مع الأخوة القائمة بين البلدين.

وشدد الجنرال بيرهانو على أن هناك طرفًا ثالثًا يقف وراء زحف السودان على الأراضي الإثيوبية ، والذي يهدف إلى تعطيل عملية بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير.A

وأشار إلى أن العنصر الذي يقف وراء تجاوز الحدود استفاد من الانتقال السياسي في السودان وعملية إنفاذ القانون التي تم تنفيذها في تيغراي.

وقال اللواء برهانو إن القضايا الحدودية بين إثيوبيا والسودان ليست ظاهرة غريبة وتمضي عبر آليات سلمية ، مضيفًا أن الخلاف الحالي يتضخم بسبب تدخل طرف ثالث.

وأكد أن إثيوبيا ملتزمة بحل النزاع بالطرق السلمية لأنها لا تنوي الدخول في حرب مع السودان الشقيق.

وحث الجنرال بيرهانو السودان على تجنب الوقوع في الفخ الذي نصبه طرف ثالث لخوض  الحرب والالتزام بحل المشكلة بالآلية السلمية.

وبحسب الجنرال بيرهانو ، من المقرر إجراء ترتيب لإجراء مفاوضات بين البلدين على المستوى العسكري.

وفي رواية ذات صلة ، قال الجنرال بيرهانو إن إجراءات إنفاذ القانون يتم تنفيذها في منطقة ميتيكل ، بن شنقول جوموز ، وفقًا لتحركات المتمردين في المنطقة. وأضاف أن العديد من المتمردين قتلوا في إجراءات إنفاذ القانون المتخذة في منطقة ميتيكل.

وأكد الجنرال بيرهانو جولا كذلك على أن الجيش يساهم بنصيبه في أنشطة إعادة التأهيل في تيغراي إلى جانب مهمته للبحث عن الجناة من المجلس العسكري في جبهة تحرير تيغراي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *