وزراء مالية إثيوبيا والقرن الأفريقي يؤكدان التزامهما بالتكامل الإقتصادي الإقليمي

وزراء مالية إثيوبيا والقرن الأفريقي يؤكدان التزامهما بالتكامل الإقتصادي الإقليمي
حضر وزير المالية الإثيوبي أحمد شيدي اجتماعا مع وزراء مالية جيبوتي وكينيا والصومال والسودان لمناقشة تقدم مبادرة القرن الأفريقي في مجالات مثل التجارةو والطاقة وكذلك لتطوير نظام بيئي رقمي إقليمي.
وانضم وزراء المالية في جيبوتي إلى السيدة نينا نوابوفو ، المدير العام لمنطقة شرق أفريقيا للبنك الأفريقي للتنمية والسيد ورقنه غبيهو السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الذي حضر الإجتماع كمراقب ، مما جلب معرفة المنظمة الإقليمية والخبرة اللازمة لتحقيق مزيد من التقدم في برامج ومشاريع المبادرة.
ويهدف هذا الإجتماع ، الذي ضم أيضًا شركاء التنمية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الإعلامية ، إلى زيادة الوعي والدعم للمبادرة بين مجموعة واسعة من الجماهير من خلال زيادة وضوح إنجازات المبادرة.
ورحب الوزير أحمد شيدي خلال الاجتماع بالوضع الجديد للسودان كعضو كامل العضوية في الهيئة وبناءً عليه ، قال الوزير إن المبادرة ستضع أولويات جديدة لتنظيم أجندة التنمية الإقتصادية في السودان مع برنامج المبادرات ، وقال إن أول مشروع يتعلق بالسودان من المتوقع أن تتم الموافقة عليه في العام المقبل مثل مشروع الزراعة الرعوية الذي تم تقديمه بالفعل من قبل الدولة.
وعلاوة على ذلك ، أضاف أنه على الرغم من أن السودان لم يكن عضوًا كامل العضوية في السابق ، إلا أنه كان يستفيد من مشاريع مبادرة القرن الأفريقي بما في ذلك جهود مكافحة كوفيد 19 والجهود الدورية لمكافحة الآفات.
كما أعرب الوزير عن تقديره للدعم المستمر والالتزام من جانب بنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومجموعة البنك الدولي للمساعدة في دفع تنفيذ برامج مبادرة القرن الأفريقي.
وقال السكرتاري الحالي لرئيس مبادرة القرن الأفريقي ووزير الإقتصاد والمالية المكلف بالصناعة السيد/ إلياس موسى دواله،
حتى الآن ، إن المبادرة قد حشدت المبادرة أكثر من 3.3 مليار دولار أمريكي من شركاء التنمية الثلاثة لتمويل الأولويات الإقليمية الحاسمة في مجالات مثل ربط النقل ، وتجارة الطاقة ، والإقتصاد الرقمي ، وتسهيل التجارة ، والرعي الزراعي ، ومكافحة الجراد ، وبناء المرونة.
وتعمل مبادرة القرن الأفريقي حاليًا على لحشد تمويل بقيمة 15 مليار دولار أمريكي لمشاريع التنمية ذات الأولوية المعتمدة بالفعل.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *