البروفيسور أشوك سوين: بناء السد مكن إثيوبيا من أن تصبح طرفًا شرعيًا في نهر النيل .

البروفيسور أشوك سوين: بناء السد مكن إثيوبيا من أن تصبح طرفًا شرعيًا في نهر النيل .
قال رئيس منظمة اليونسكو للتعاون الدولي في مجال المياه ، البروفيسور أشوك سوين، إن سد النهضة الإثيوبي أصبح مشروع الطاقة الكهرومائية الضخم في المنبع في تاريخ نهر النيل.
وصرح البروفيسور أشوك بذلك خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية ، مضيفاً إن بناء السد مكن إثيوبيا من أن تصبح طرفًا شرعيًا في الحوض وكذلك في عملية التفاوض.
وذكر الأستاذ إنه يتابع حوض النيل عن كثب وقال، لما يقرب من 30 عامًا ، لا توجد بوادر إيجابية من مصر على وجه الخصوص، حتى بأن يكون لديها بنية تحتية صغيرة في إثيوبيا.
لكن الآن تغير ذلك تمامًا حتى في الاجتماع الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،حيث قبلت دول المصب أن إثيوبيا لها الحق في المياه “.
وأشار إلى أن مصر والسودان تريدان الاحتفاظ بالمعاهدات السابقة التي أعطتهما نصيب الأسد من مياه النيل ، مضيفًا أن “هذا هو الانتصار العظيم لإثيوبيا”.
وأردف: “أعتقد أن هذا هو أكبر إنجاز لسد النهضة الذي كان يضمن لإثيوبيا الحق الشرعي على حوض النيل. في الواقع ، إثيوبيا هي دائمًا دولة مشاطئة شرعية ،مشيراً إلى أن ذلك يجب أن يقبله السودان ومصر .
وتعليقًا على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي شجع المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي ، أشاد البروفيسور أشوك بفوز إثيوبيا الدبلوماسي.
وقال:”بما أن إثيوبيا بحاجة إلى حماية مصالحها ، فقد عرضت الدولة قضيتها بشكل جيد للغاية. وكان العرض الذي قدمته إثيوبيا على وجه الخصوص مقنعًا وموضحاًعلى موقفها”. ونتيجة لذلك ، علمت مصر والسودان أنهما لن يستفيدا بأي شيء من مجلس الأمن.
وفقاً له:”معترفاً بأن إثيوبيا تمر بوقت صعب للغاية ، أشار الأستاذ إلى أن سد النهضة هذه المرة يعمل كنوع معين من عامل التوحيد في جميع أنحاء البلاد.
وأضاف: ” على الرغم من العديد من التحديات في إثيوبيا ، لعب سد النهضة دورًا كبيرًا في تعزيز وحدة مواطني البلاد في هذا الوقت الصعب والحرج”.
وحث البروفيسور سوين الأطراف المتفاوضة على الانفتاح والانخراط في وساطة حقيقية من أجل حل دائم، نظرًا لأن الاتحاد الأفريقي كان أفضل منصة لتسهيل المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.
ويجب أن تتقبل مصر والسودان حقيقة أن المفاوضات ستستمر بتيسير من الاتحاد الأفريقي. ومع ذلك ، إذا ذهب البلدان في الاتجاه الآخر ، فسيكون ذلك أمرًا خطيرًا على الجميع “.
وقال رئيس منظمة اليونسكو للتعاون الدولي في مجال المياه، إن هذا العام مهم للغاية بسبب الجولة الثانية لملء سد النهضة ، مضيفًا أنه سيخلق تشجيعا من أجل الاستمرار في الجولات الخمس الأخرى لملء السد.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *