دراسة لجامعة السودان عن فوائد سد النهضة

دراسة لجامعة السودان عن فوائد سد النهضة
 أظهرت دراسة أجرتها جامعة السودان أن بناء سد النهضة له فوائد عديدة للسودان.
نشرت الأستاذة ابتهال جمال الدين البـاحـثـة المـيدانيـة في جامـعـة الزعـيـم الأزهري في السودان الدراسة بعنوان سد النهضة: صراع مستدام أم تنمية مستدامة.
وبحسب الاستطلاع ، أجاب 74٪ من السودانيين بأنهم يعتقدون أن سد النهضة الإثيوبي الكبير سيحقق فوائد عديدة للسودان.
وقالت إن السؤال الرئيسي للدراسة كان فوائد وأضرار بناء سد النهضة في السودان.
وبحسب الأستاذة ، فإن 74 في المائة من السودانيين يجيبون بأن بناء سد النهضة الإثيوبي الكبير سيوفر للسودان كهرباء ميسورة التكلفة ، والتحكم في تدفق النهر ، واستخدامه للري ، ومنع الفيضانات ، وحماية الخزان على نهر روزاريو.
وبحسب الدراسة إذا كان السد النهضة في مأزق سيتسبب في فيضانات بالمدن السودانية القريبة ويقلل من حصة السودان من المياه ويقلل من الإنتاجية.
وقدمت النتائج في ورشة عمل نظمتها بالتعاون مع جامعة السودان والزعيم الأزهري والسنة النبوية لوكالة السودان للأنباء بعنوان “فوائد سد النهضة والفرص والمخاطر “،
وبناءً على ذلك ،قدمت توصيات للتنمية المستقبلية في السودان. ويجب أن تتماشى سياسة السودان الخارجية مع إثيوبيا ومصر والدول المشاطئة الأخرى مع مصالحها الوطنية وحسن الجوار والتوازن.
قال الوليد محمد الأمين نائب رئيس جامعة العظيم الأزهر إن سد النهــضــة الإثيوبي الكبير يحتاج إلى رؤية استراتيجية ومركز بحثي وبذل جهود لمعالجة مشكلة الوعي بالفوائد والمضار للسودان.
وبحسب وكالة الأنباء الأوروبية ، فقد تم دعوة الدول الثلاث للعمل معًا على إدارة المياه في سد النهضة.
وصرحت إثيوبيا مرارًا وتكرارًا أن بناء سد النهضة ليس قضية سياسية بل قضية تنموية تستفيد منه إثيوبيا والدول المجاورة وأفريقيا والعالم.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *