بايدن يختار رئيس كوفيد في إفريقيا لرئاسة برنامج الإيدز


أديس أبابا، ٢٠٢١/٩/٢٨ (والتا) ـ رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الدكتور جون نكينغاسونغ لقيادة برنامج الصحة العامة، والذي يهدف إلى مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، والمعروف باسم خطة الطوارئ الرئاسية لإغاثة الإيدز (Pepfar).

يشغل الدكتور نكينغاسونغ حاليا منصب رئيس مركز السيطرة على الأمراض في إفريقيا – الوكالة التي تقود المعركة ضد جائحة كوفيد – 19.

يُعرف برنامج Pepfar الذي تبلغ تكلفته 7 مليارات دولار (5 مليارات جنيه إسترليني) بتقديم التمويل والعلاج للحكومات المخصصة للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ومعظمهم في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وفي حالة موافقته، سيكون عالم الفيروسات المولود في الكاميرون أول شخص من أصل أفريقي يترأس البرنامج.
والجدير بالذكر أنه كان من بين الأعضاء المؤسسين لشركة Pepfar في عام 2013.

كانت مبادرات الحكومة الأمريكية تتخبط منذ فبراير من العام الماضي، حيث غادرت زعيمتها السابقة ديبورا بيركس للانضمام إلى فرقة العمل الأمريكية الخاصة بفيروس كورونا.

ومنذ بداية جائحة كوفيد – 19، تزايدت حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بشكل مستمر.

يقول الخبراء إن العديد من الأشخاص لم يخضعوا لفحص فيروس نقص المناعة البشرية بينما لم يتمكن آخرون من تناول أدويتهم بسبب انقطاع الإمدادات.

وكتبت المديرة التنفيذية لمساعدات الأمم المتحدة، ويني بيانيما، على تويتر في وقت سابق “إنني مبتهجة! إنه اختيار موفق، لقد كان قائدا منذ فترة طويلة في مكافحة الإيدز كما أنه متعاون رائع”.

ووفقا لبي بي سي أفريقيا، فإن البعض يتساءلون عن هذا التحول، في حين أن العديد من أقرانه سعداء به، لأنه يأتي في وقت دعى فيه إلى طلب حصة عادلة من لقاحات كوفيد – 19 لأفريقيا.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *