كينيا: حكمة وثبات إثيوبيا سيجلبان الحلول للنزاع الحالي


أديس أبابا، ٢٠٢١/١١/١٩ (والتا) ـ صرحت كينيا بأن إثيوبيا قادرة على حل مشاكلها الداخلية بنفسها من خلال حكمتها وثباتها، حيث يتحرك شعبها وقيادتها في انسجام، متطلعين إلى دولة مزدهرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، وسكرتيرة وزارة الخارجية الكينية، رايتشيل اومامو، التي قالت بدورها إن كينيا تعتقد أن صديقتها وجارتها إثيوبيا لديها إمكانيات كبيرة لحل مشاكلها الداخلية في الجزء الشمالي من البلاد.

وقالت “يجب أن نؤمن بصلابة وحكمة الشعب الإثيوبي لأنهم قادرين على حل المشكلة”.

وأضافت أن كينيا تعتقد أن وقف إطلاق النار ممكن، وأن الظروف المتعلقة بوصول المساعدات الإنسانية يجب أن تكون منظمة بشكل جيد.

يجب على كينيا أن تفعل، كبلد جار وشقيق لإثيوبيا، كل ما تطلبه الأخيرة منها، وأشارت إلى أن الحرب ستنتهي قريبا وأن إثيوبيا تواصل صنع التاريخ.

وأضافتت قائلة: “إثيوبيا دولة قوية وشركة قوية، كما أنها دولة قادرة على ضمان السلام في منطقتنا مرة أخرى، دعونا لا نفقد الأمل في شعب إثيوبيا، يجب أن نكون متفائلين ونستمر في دعم بلادها لإنهاء الأزمة قريبا”.

وبالمثل، فقد غرد مجلس التنمية الإثيوبي الأمريكي بخصوص هذا الأمر بأن كينيا رفضت التدخل الأمريكي مصرة على أن الحل يجب أن يأتي من الداخل، وفقًا لوكالة الأخبار الإثيوبية.

يجب أن يدرك أنتوني بلينكين ما هو واضح بشكل مؤلم: فقد أدى الافتقار إلى المصداقية من دعم TPLF إلى جعل الولايات المتحدة عاجزة عن ممارسة أي نفوذ في إفريقيا.

يذكر أن الرئيس أوهورو كينياتا جاء إلى إثيوبيا يوم الأحد الماضي لمناقشة الحرب الإثيوبية الحالية والقضايا الإقليمية مع رئيس الوزراء الإثيوبي، الدكتور أبي أحمد.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *