بوتين يحذر بايدن من فرض عقوبات على روسيا


أديس أبابا، 31/12/2021 (والتا) ـ حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي جو بايدن من أنه إذا قرر الغرب فرض عقوبات على روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، فإنه قد يؤدي إلى قطع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وقال مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف للصحفيين إن بايدن حذر بوتين من عقوبات مالية وعسكرية واقتصادية جديدة ضد روسيا في حالة تصاعد التوترات على طول حدودها الغربية.

وقال الكرملين “رد رئيسنا بوضوح بأن هذا سيكون خطأ كبيرا قد يؤدي بالطبع إلى قطع كامل للعلاقات، وأن مثل هذه العقوبات ستكون لها عواقب وخيمة” معربا عن أمله في ألا يحدث ذلك.

وأضاف أوشاكوف أن بايدن أخبر بوتين خلال المكالمة الهاتفية التي جرت مساء أمس، بأن واشنطن ستجري مشاورات مع حلفائها حول الضمانات الأمنية.

وأضاف أن “المحادثات المتعلقة بالضمانات الأمنية ستتم في ثلاثة تنسيقات: في جنيف (روسيا والولايات المتحدة)، وفي فيينا (منظمة الأمن والتعاون في أوروبا) وفي بروكسل (الناتو).

وقال الكرملين إن الرئيسين وافقا على مواصلة الحوار بعد عطلات العام الجديد، كما سيتم الحفاظ على جهات الاتصال على مستوى الإدارات.

وفي وقت سابق، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بدأ باتصال هاتفي بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توترا بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من “تهديد روسي محتمل”؛ وهو ما تعتبره موسكو خرقا للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين.

من جانبها، أكدت موسكو عدم صحة هذه التقارير والاتهامات الغربية، التي تزعم أن روسيا تعد لغزو أوكرانيا.

ـ المصدر: سبوتنيك.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *