قطر ما بعد كأس العالم

 

منافسة أشعلت قلوب العالم حماسا سواء كانوا من المتابعين المغرمين بلعبة كرة القدم أو ممن جذبتهم أجواء هذه الرياضة الكبيرة بتجهيز قطر العظيم لكأس العالم لعام 2022، وهذا اليوم يصادف مرور عام بالضبط على بطولة كأس العالم الناجحة، إن لم تكن أكثرها نجاحا.

 

ظلت المنافسة كبيرة بين الملف القطري والأمريكي حتى تم الإعلان عن نتيجة التصويت التي أشارت إلى فوز دولة قطر بحق تنظيم بطولة كأس العالم.

 

بطولة سنذكرها كما الأمس، حيث تميز الملف القطري بالتنوع في مجالات عدة من أبرزها التبرع بمقاعد مختلف الملاعب المستضيفة للمباريات ومنحها إلى البلدان النامية بعد انتهاء البطولة.

 

أبهرت دولة قطر التي تقام على أرضها العربية بطولة كأس العالم للمرة الأولى بعد عقود من النسخة الأولى دول العالم أجمع بحسن إدارة وتنظيم المونديال بالرغم من الجدل والانتقادات التي تتعلق بحقوق الإنسان والعمال عنها وهو الأمر الذي أثبتت عدم صحته بما قامت به من جهود وتنظيمات.

 

استطاعت قطر أن تصل إلى عائدات لم تصل إليها أي دولة استضافت البطولة من قبل، ويمثل ذلك أعلى عوائد في تاريخ كأس العالم، حيث أنه وبحسب الأرقام الرسمية المعلنة، تقدر العائدات المالية المباشرة من تنظيم بطولة كأس العالم (فيفا) قطر 2022 بنحو (2.2 مليار دولار)، فيما تقدر العائدات الاقتصادية طويلة الأجل، خلال الفترة من 2022 إلى 2035 بنحو (2.7 مليار دولار).

 

أما من الأجواء الرياضية فقد تم تسجيل 172 هدفا في المسابقة، ويعتبر هذا أعلى هدف تم تسجيله في المونديال، فقد كان أعلى رقم للأهداف هو 171 هدفا تم تسجيلها في مونديال 1998 و2014.

 

كما تمكن كليان مبابي، المهاجم الفرنسي، صاحب أعلى الأهداف من الحصول على الحذاء الذهبي برصيد 8 أهداف.

 

أنفقت قطر أكثر من 200 مليار دولار لتنظيم هذه البطولة وفي جميع المسابقات حضر الملعب 3.4 مليون شخص وشاهدوا المباريات.

 

أما على وسائل التواصل الاجتماعي، تم نشر ما مجموعه 93.6 مليون مشاركة بخصوص كأس العالم في قطر.

وبحسب بيانات الفيفا، فقد وصلت هذه المشاركات إلى أكثر من 260 مليارًا.

 

تمكنت القارة السمراء (أفريقيا) للمرة الأولى في تاريخها أن تتمكن من الوصول إلى الدور نصف النهائي، حيث خطت المملكة المغربية هذا التاريخ بأقدام لاعبيها.

 

بات النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في خمس مباريات متتالية في كأس العالم، فيما أصبح أمير الأرجنتين ليونيل ميسي أول لاعب يسجل الأهداف في جميع مباريات قطر خروج المغلوب.

 

من ناحية أخرى، فإن المباراة النهائية بين الأرجنتين وفرنسا، والتي يتذكرها الكثيرون، شاهدها حوالي 1.5 مليار شخص حول العالم.

 

في نهاية الأمر انصدمت الجماهير الأرجنتينية، فرحا وطربا، بفوز منتخبهم المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي بلقب كأس العالم 2022 بركلات الترجيح، ليرفع على إثرها كأس العالم مرتديا البشت القطري وحاملا لقب “الشيخ ميسي”.

 

اختتمت بطولة كأس العالم في الثامن عشر من ديسمبر، الموافق لليوم الوطني لدولة قطر، عام حمل معه الكثير من التاريخ والذكريات، عام ملأ العالم بهجة وسعادة، عام لن ينساه العالم.

 

ـ سهيل بشرى.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *