عمليات دبلوماسية ناجحة تحترم المصالح الوطنية لإثيوبيا

أديس أبابا، 02/22/ 2024 (أديس والتا) – ذكرت وزارة الخارجية أنه تم تنفيذ أنشطة دبلوماسية ناجحة تحترم المصالح الوطنية لإثيوبيا في القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي.
وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير د. ميليس ألم، في بيانه الأسبوعي، إلى أنه تم إجراء مباحثات لتعزيز العلاقات الثنائية الفعالة مع الدول بالتزامن مع قمة قادة الاتحاد الأفريقي.
وذكر أن الاتفاقيات الموقعة مع أنجولا وجنوب أفريقيا على هامش المؤتمر حققت نجاحا كبيرا، وقال إنه كان أسبوعا كانت فيه الدبلوماسية الإثيوبية في صعود.
وقال إنه جرت مشاورات فعالة مع زيمبابوي التي تربطها صداقة تاريخية، وأنهما توصلا إلى اتفاق للعمل معا في الزراعة وغيرها من المجالات.
من ناحية أخرى، ذكر أنه تم عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين إثيوبيا وكينيا، اللذين يعتبر شعبهما بمثابة أسرة، وأن البلدين توصلا إلى اتفاق في سبعة مجالات.
وقال إن الاتفاقية ستسمح بالعمل المشترك في مجالات السياحة والثقافة والرياضة والحفاظ على الحياة البرية وتربية الأسماك وخدمات البترول والسجون وبناء قدرات الخدمة المدنية.
وأشاروا إلى أن مسألة التأشيرة هي اتفاقية أخرى، وذكروا أن اتفاقية التأشيرة الحرة المبرمة منذ عام 1958 تم تنقيحها لتكون في شكل خدمات إلكترونية.
قالوا إن هذا سيرفع الصداقة التي كانت قائمة منذ قرون إلى مستوى أعلى.
وقال إن الصداقة بين البلدين لن تهتز بسبب تغيير الحكومة، وقال إن صداقتهما تقوم على المنفعة المتبادلة.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *