مسؤولون يؤكدون على الحاجة إلى مراكز التميز في مجال القهوة لتحفيز نمو القطاع

 

أديس أبابا، 03/08/ 2024 (أديس والتا) ـ اجتمع مسؤولون رفيعو المستوى في الندوة الوطنية الرابعة للقهوة، لرسم مسار تحويلي لصناعة القهوة في إثيوبيا.

وقد حفز هذا الاجتماع، الذي نظمته هيئة القهوة والشاي، التآزر بين أصحاب المصلحة المتعددين تحت شعار “تحالف أصحاب المصلحة من أجل تجديد صناعة القهوة الإثيوبية”.

أوضح وزير التعليم، بيرهانو نيجا، الحاجة الملحة لإنشاء مراكز مخصصة للتميز في مجال القهوة لتحفيز الجودة ومكاسب الإنتاجية، وعلى الرغم من كون القهوة حجر الأساس للاقتصاد الوطني، إلا أنه إن إنتاج إثيوبيا يتخلف عن المنتجين الرئيسيين مثل البرازيل وكولومبيا وفيتنام وإندونيسيا، الذين سخروا التدخلات المدعومة بالأبحاث.

وشدد بيرهانو على أن “أمتنا، جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصلحة في الصناعة، يجب أن تنشئ مراكز متخصصة للتميز تقود الأبحاث الرائدة عبر سلسلة قيمة القهوة، وأضاف أن تحديث أنظمة الإنتاج والتسويق للارتقاء بقيمة القطاع وترسيخ مكانته.

وشدد أدوجنا ديبيلا، المدير العام لهيئة القهوة والشاي الإثيوبية، على مكانة إثيوبيا العالمية، حيث احتلت المرتبة الخامسة في الإنتاج والمرتبة التاسعة في الصادرات، مشيراً إلى أن 60 في المائة من القهوة المصدرة تندرج تحت الدرجة التجارية، ولا تحقق إيرادات تذكر.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *