الكتاب الرقمي أم الورقي؟

 

أديس أبابا، 03/12/ 2024 (أديس والتا) ـ يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة، ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

تؤكد هذه المصادر المختلفة أنّ الكتاب الورقي لايزال في الصدارة بين القراء.

توصلت دراسة قامت بها كلية الأعمال والاقتصاد بجامعة ماكويري بأستراليا على عينة من ألف كاتب وناشر إلى أن نصيب الكتب المطبوعة يأتي في الصدارة بنسبة 45% بالمقارنة ب35% للكتب الرقمية أو الإلكترونية كما أن نسبة الكتب الصوتية أو المسموعة في ازدياد.

أسباب نهضة الكتاب الورقي:

بسبب التحول الرقمي الهائل وثورة التكنولوجيا أصبح البعض يريد العودة للشكل التقليدي للكتاب من أجل الهروب من أشعة أجهزة الكومبيوتر والهاتف التي تحيط بالإنسان في كل مكان، ومن هنا فإن الهروب من صخب التكنولوجيا وتأثير الأشعة السلبي على صحة الإنسان، كان السبيل أمام إحياء الكتب الورقية لدى قطاع من القراء.

يمثل الكتاب الورقي أيضا علاقة بين الكاتب والقارئ، تقول شيخة- خلال مقابلة معها على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب أنّها تدون ملاحظاتها داخل الكتاب الورقي وتتحاور مع الكاتب وتطرح عليه أسئلة من خلال ما تكتبه من ملاحظات داخل الكتاب، وتضيف أنّ هذه العلاقة لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال الكتاب الورقي.

ـ المصدر: بي بي سي.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *