رئيس وزراء هايتي يقدم استقالته

أديس أبابا، 03/12/ 2024 (أديس والتا) قال رئيس وزراء هايتي غير المنتخب، أرييل هنري، إنه سيتنحى بمجرد تعيين مجلس انتقالي وبديل مؤقت، بعد أن قاد الدولة الكاريبية منذ اغتيال آخر رئيس لها عام 2021.
وزادت العصابات المسلحة ثرواتها ونفوذها وأراضيها على نطاق واسع تحت إدارته، مما دفع هنري للسفر إلى كينيا في أواخر فبراير/شباط الماضي لتأمين دعمها لمهمة أمنية تدعمها الأمم المتحدة لمساعدة الشرطة.
ومع ذلك، تصاعد الصراع بشكل كبير في غيابه وترك جراح الأعصاب البالغ من العمر 74 عامًا عالقًا في إقليم بورتوريكو الأمريكي، بينما دعا زعماء المنطقة إلى انتقال سريع.
وقال هنري في رسالة بالفيديو “الحكومة التي أقودها ستستقيل فور تنصيب مجلس (انتقالي)”. “أريد أن أشكر شعب هايتي على الفرصة التي منحت لي.”
وأضاف “أطلب من جميع الهايتيين التزام الهدوء وبذل كل ما في وسعهم من أجل عودة السلام والاستقرار في أسرع وقت ممكن”.
وظهرت مقاطع فيديو تم توزيعها على وسائل التواصل الاجتماعي في هايتي للاحتفالات في الشارع، حيث يرقص الناس على الموسيقى في أجواء احتفالية وتطلق الألعاب النارية في سماء الليل.
وقال مسؤول أمريكي كبير إن هنري حر في البقاء في بورتوريكو أو السفر إلى مكان آخر، على الرغم من أن الوضع الأمني في هايتي يحتاج إلى التحسن حتى يشعر بالارتياح عند العودة إلى وطنه. وقال المسؤول إن الاستقالة تقررت يوم الجمعة.
المصدر: رويترز
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *