الوكالة الدولية للطاقة تشيد بالتكامل الإقليمي للطاقة المتجددة في إثيوبيا

أديس أبابا، 04/22/ 2024 (أديس والتا) أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة راؤول ألفارو بيليكو عن تقديره للتكامل الإقليمي للطاقة المتجددة في إثيوبيا.
انعقدت الدورة الرابعة عشرة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
وشارك في الاجتماع الوفد الإثيوبي برئاسة وزير المياه والطاقة هابتامو عطيفة والسفير الإثيوبي لدى الإمارات العربية المتحدة عمر حسين.
وركز اليوم الأخير للجمعية على موضوعات مشاريع الطاقة المتجددة القابلة للتمويل، وتحول الطاقة في أفريقيا، والأدوار المهمة للطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين الأخضر، فضلا عن السياسات والمهارات اللازمة لتسريع تحول الطاقة.
وواصل الأعضاء أيضًا الاجتماع لدفع التعاون والتنسيق نحو تحقيق هدف الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.
وخلال الجلسة الختامية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، قال وزير المياه والطاقة هابتامو: “لقد قمنا الآن أيضًا بإعداد نماذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص من شأنها أن تزيد من ثقة القطاع الخاص في الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا لزيادة استثمارات القطاع الخاص لتعزيز القدرة المصرفية للتوسع”. مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية.”
وتم تسليط الضوء على استراتيجية الطاقة في إثيوبيا، والتي تجسد التزام رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بتسخير مصادر الطاقة المتجددة.
“نحن قريبون من تحقيق هدفنا المتمثل في استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% بحلول عام 2030 لدفع اقتصادنا إلى الأمام وتحقيق الاستقلال في مجال الطاقة.”
وتلتزم الحكومة الإثيوبية بالتكامل الإقليمي من خلال تقاسم طاقتها مع الدول المجاورة مثل كينيا وجيبوتي وغيرها.
وتم التلخيص إلى أن هذه الاستراتيجية لا تستخدم فقط لضمان اقتصادنا ولكن أيضا لتأمين السلام والأمن الإقليميين.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *