وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية يتناقش مع وزيرة الشؤون الأفريقية


أديس أبابا، 21/1/2022 (والتا) ـ أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبي السفير رضوان حسين مناقشة، يوم أمس الخميس، في مكتبه مع السيدة فيكي فورد، وزيرة المملكة المتحدة لإفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حول القضايا الحالية في إثيوبيا والعلاقة بين البلدين.

وخلال مناقشتهم، قالت السيدة فيكي فورد، بصفتها صديقا قديما لإثيوبيا،بأن المملكة المتحدة تود العمل مع إثيوبيا في العديد من القضايا، بما في ذلك الاستثمار الذي يتطلب بيئة سلمية للعمل.

وأعربت عن تقديرها لقرار الحكومة الإثيوبية بعدم قيادة قواتها العسكرية إلى إقليم تيغراي باعتباره التزاما للحكومة الإثيوبية بإحلال السلام في إثيوبيا.

وأعربت عن تقديرها لإطلاق سراح السجناء باعتباره علامة جيدة من الحكومة الإثيوبية والجهود المستمرة لإجراء حوار شامل من أجل سلام دائم في إثيوبيا.

وتحدثت الوزيرة عن الحاجة إلى محاسبة الأشخاص على الانتهاكات الجنسية في مناطق النزاع وأشارت إلى التزام الحكومة بالنظر في الأمر بدءا من التعاون أثناء التحقيق المشترك مع لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

ومن جانبه أكد وزير الدولة السفير رضوان على استمرار الجهود التي تبذلها الحكومة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى إقليم تيغراي.

وقال إن الحكومة مستعدة للسماح برحلات جوية إنسانية يومية للأمم المتحدة إلى ميكيلي وتجهيز أموال إضافية لمشغلي الإغاثة الإنسانية في الإقليم.

وأشار السفير رضوان إلى أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي ضيعت فرصا عديدة لتحقيق السلام في إثيوبيا، مؤكدا بأن الجبهة بدأت الصراع دون سبب وجيه ووسعت النزاع مستهزئة بوقف إطلاق النار الإنساني من جانب الحكومة.

وقال السفير رضوان إن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي واصلت قصف مدينة أبآلا في إقليم عفر، مما زاد من إعاقة الإمدادات الإنسانية إلى تيغراي.

كما شدد على أن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي استمرت في عرقلة العمليات الإنسانية من خلال إساءة استخدام احتياطيات الوقود والتخلي عن ترتيبات السلامة لسائقي الشاحنات.

وفيما يتعلق بهجمات الطائرات بدون طيار في الإقليم، قال إنها ستكون شكوى غير عادلة ولا أساس لها؛ لأن الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي واصلت تدريب المسلحين ومهاجمة الأقاليم المجاورة.

ودعا السفير رضوان المجتمع الدولي إلى تحقيق التوازن بين الاهتمام الذي يوليه للمخاوف الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم تيغراي وأخطاء الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي. مضيفا إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يدين بصراحة أفعال الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في إقليمي أمهرة وعفر وأن يأخذ في الاعتبار الاحتياجات الإنسانية للمتضررين هناك.

أخيرًا، أعرب السفير رضوان عن تقديره للمملكة المتحدة لاهتمامها بالوضع الحالي لإثيوبيا واستمرار دعمها.

ـ بحسب وزارة الخارجية الإثيوبية.
Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *