خطة منظور 10 سنوات تهدف إلى جعل إثيوبيا منارة الرخاء الأفريقية بحلول عام 2030

 

أديس أبابا 5 يناير)   م و إ(/ 2021

قالت وزيرة التخطيط الوطني والتنمية ، فيتسوم أسيفا (دكتوراه) إن خطة المنظور العشري تهدف إلى جعل إثيوبيا منارة إفريقيا للازدهار.

قالت الوزيرة إن الخطة العشرية تتصور أن تصبح إثيوبيا منارة الرخاء الأفريقية بحلول عام 2030. وتهدف الخطة إلى ضمان الازدهار المشترك بجميع أبعاده ، حيث يمكن لكل مواطن الوصول إليه.

.وشددت الدكتورة فيتسوم على أنه “لكي يحدث هذا ، يجب أن يظل الاقتصاد في مسار النمو المرتفع ونستهدفه أن يسجل متوسط ​​نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 10 في المائة خلال فترة 10 سنوات”.

أوضحت الدكتورة فيتسوم أن إثيوبيا ، وفقًا لخطة العشر سنوات ، تعمل على خفض معدل الفقر بمقدار النصف وتسجيل الناتج المحلي الإجمالي للفرد البالغ 2200 دولار أمريكي ووضع البلاد بين مستوى البلدان ذات الدخل المتوسط ​​لمضاعفة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحالي.

وذكرت.كما أن البطالة تستهدف الأغنياء بأقل من تسعة بالمائة. في الواقع ، تم تضمين أهداف أخرى أيضًا في جانب البنية التحتية. على سبيل المثال ، يهدف توليد الطاقة إلى الوصول إلى حوالي 20 جيجا واط. وإلى جانب ذلك ، الوصول الشامل إلى الكهرباء ومياه الشرب المأمونة في كل من المناطق الريفية والحضرية على مدار السنوات العشر القادمة “.

وشددت الوزيرة على أن “الهدف من ذلك هو ضمان أن أهداف التنمية الاجتماعية حياة قوية لمواطنينا في القطاعات بما في ذلك الصحة والتعليم وغيرها وفقا لأهداف التنمية المستدامة”.

وأكدت أن الأجندة الأفريقية 2063 مدرجة أيضًا في خطة تحسين سبل عيش الناس بما يتماشى مع الأهداف الموضوعة لتحقيق الرخاء المستدام والمشترك.

وأشارت الوزيرة إلى أن الخطة المستقبلية العشرية لها أهداف شاملة تشمل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والإدارية والمؤسسية.

وقالت ان الزراعة والتصنيع والسياحة والتعدين وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي مجالات تركيز الخطة المستقبلية العشرية في السنوات الثلاث القادمة.

وقالت إن الحكومة تعمل على تسهيل بيئة أفضل وسلسة للقطاع الخاص ، مضيفة أن الأنشطة جارية لتطوير استراتيجية تنمية القطاع الخاص.

واضافت ان الأعمال جارية لتوسيع نطاق أفضل الممارسات في مبادرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي أصبحت فعالة في مجالات مثل الطاقة والبنية التحتية.

وشددت كذلك على أن خطة المنظور العشرية تهدف أيضًا إلى تمكين المزارعين الريفيين من الحصول على الدعم المالي باستخدام ماشيتهم ومحاصيلهم في الأراضي الزراعية كوسيلة ضمان.

تظهر جميع الأنشطة الواردة في الخطة التزام الحكومة بفتح الاقتصاد أمام استثمارات القطاع الخاص.

سيتم تنفيذ شراكة ناجحة ومشروع مشترك مع القطاع الخاص المحلي والمستثمرين الأجانب للاستفادة من أوجه التآزر بطريقة أكثر شفافية.

وأضافت أن مبادرة سهولة ممارسة الأعمال بما في ذلك خدمات النافذة الواحدة والإصلاحات في الشركات المملوكة للدولة بما في ذلك قطاعي الطاقة والاتصالات ستستمر وفقا للخطة العشرية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *