وزير الخارجية ديميك يناقش مع نظيره الفنلندي الوضع الحالي في إثيوبيا

أديس أبابا ، 13 مارس)  م و إ(2021   (

تبادل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين اتصالا هاتفيا اليوم الجمعة مع وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو وناقشا الوضع الراهن في إثيوبيا.

ناقش الجانبان الوضع في ولاية  تيغراي والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، بما في ذلك المفاوضات حول سد النهضة ، وفقًا لوزارة الخارجية.

وجدد نائب رئيس الوزراء التأكيد على أن الحكومة تبذل طاقتها في تقديم دعم إنساني واسع النطاق في تيغراي يصل إلى 3.8 مليون شخص حتى الآن.

وأضاف أن الحكومة ، بالتعاون مع الإدارة المؤقتة في تيغراي ، تبذل قصارى جهدها في إعادة بناء البنى التحتية المتضررة ، وإعادة فتح الخدمات العامة ، وإعادة تأهيل النازحين في المنطقة.

كما أشار إلى قرار الحكومة بمنح الوصول غير المقيد للعاملين في المجال الإنساني ووسائل الإعلام ، وتطرق إلى الحاجة إلى زيادة الدعم الإنساني للمتضررين في المنطقة.

وفيما يتعلق بمخاوف حقوق الإنسان في المنطقة ، قال إن المؤسسات المستقلة في إثيوبيا بالاشتراك مع الاتحاد الأفريقي ستحقق في الأمر مع إمكانية إشراك أطراف أخرى في عملية التحقيق.

وفي معرض مناقشة النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، أكد ديميك أن البلدين يمكنهما حل المشكلة من خلال الحوار من خلال استخدام الآليات القائمة.

وقال إن الأعمال العدائية للسودان في انتهاك سيادة إثيوبيا غير مقبولة ويجب على المجتمع الدولي الضغط على السودان لاحترام القانون الدولي وإجلاء قواته العسكرية من الأراضي الإثيوبية.

كما تحدثوا عن المفاوضات حول سد النهضة وضرورة استئناف الحوار للتوصل إلى حلول ودية بين الأطراف الثلاثية.

من جانبه ، شكر وزير خارجية فنلندا ، بيكا هافيستو ، ديميكي على الإحاطة ، وأشار إلى زيارته الأخيرة إلى إثيوبيا كمبعوث خاص للاتحاد الأوروبي حيث أجرى محادثات مع كبار المسؤولين ، وقال إنه يتابع عن كثب المواقف المشجعة في تيغراي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *