ملخص المؤتمر الصحفي 02 يونيو 2021

ملخص المؤتمر الصحفي 02 يونيو 2021

قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية ، سعادة السفير دينا مفتي الإحاطة الصحفية الاسبوعية التي تعقدها الوزارة اليوم (2 يونيو 2021) لوسائل الإعلام. في عرضه ، ركز سعادة السفير على الدبلوماسية السياسية والوضع في اقليم تيغراي ، والعلاقات بين إثيوبيا والولايات المتحدة الامريكية ، والدبلوماسية الاقتصادية والأنشطة الدبلوماسية التي تتمحور على المواطنين.

أولا الدبلوماسية السياسية

تسلمت فخامة رئيسة جمهورية اثيوبيا الديمقراطية الفدرالية السيدة سهل وورق زودي أوراق اعتماد من السفراء المعينين حديثًا لعشر دول إلى # إثيوبيا.
هم # كندا ، # إسرائيل ، # بنغلاديش ، # موزمبيق ، # الصومال ، # نيجيريا ، # روسيا البيضاء ، # فيتنام ، # بنين و # استونيا ، وناقشت فخامتها سبل تطوير العلاقات الثنائية بين اثيوبيا وبلدان السفراء الذين قدموا اوراق اعتمادهم.

اجري معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ، السيد دمقي مكونن محادثات مع معالي السيد ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية المغربي ، نقاشًا افتراضيًا يوم الثلاثاء (26 مايو) حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف بين البلدين. كما قدم السيد دمقي إيجازًا حول القضايا الحالية في إثيوبيا ، ولا سيما الوضع العام بشأن بناء السد والتفاوض بشأنه ، والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، والانتخابات العامة المقبلة.
واتفق الجانبان على أنه يتعين على إثيوبيا والمغرب الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين في مختلف المجالات بعد الزيارة المثمرة لجلالة الملك محمد السادس ملك المغرب في عام 2016.

عقدت إثيوبيا والسويد مشاورات افتراضية ثنائية نصف سنوية يوم الأحد (27 مايو) تركز على العلاقات بين البلدين ، والتعاون الإنمائي ، والوضع الحالي في إثيوبيا والمنطقة.
اجري وزير الدولة للشؤون السياسية بوزارة الخارجية الإثيوبية سعادة السفير رضوان حسين ، ونائب وزير خارجية السويد ، السيد قاد روبرت ريدبيرج المناقشات. وشمل المشاورات على نطاق واسع حول القضايا المتعلقة بالدعم الإنساني في تيغراي ، والمفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ، والانتخابات العامة المقبلة في إثيوبيا. وأشار الاجتماع إلى:

• اتاحت الحكومة إلى حد كبير وصول الدعم الإنساني وجهود مكثفة لإيصال المواد الغذائية وغير الغذائية إلى المحتاجين في الاقليم .
• يجب على المجتمع الدولي زيادة الدعم الإنساني حيث أن الحكومة الفيدرالية تغطي حتي الان نصب اكبر من إيصال المساعدات مستنفدةً مواردها الشحيحة.
• تقر السويد بجهود المدعي العام الإثيوبي والتحقيق المشترك الذي أجرته اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ،
• أعرب السفير رضوان عن التزام بلاده بجعل الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة بينما أعرب السويديون عن ثقتهم بأنها ستكون شاملة وشفافة.
• الخلاف الحدودي بين إثيوبيا والسودان والمفاوضات حول سد النهضة يجب أن تحل عبر الحلول السلمية.
• أشارت السويد إلى الدعم المؤسسي لبرامج الإصلاح في إثيوبيا ، وذكرت أنها تعمل على تطوير برنامج قطري للفترة 2022-2026 لتعزيز التعاون الإنمائي بين البلدين.

يذكر أن السويد وإثيوبيا وقعتا مذكرة تفاهم في عام 2016 لإجراء مشاورات ثنائية مرتين في السنة.

تم انتخاب إثيوبيا ، إلى جانب كوت ديفوار ، كعضو في لجنة اليونسكو لاتفاقية 1970 خلال الاجتماع السادس للدول الأطراف في اتفاقية 1970 الذي عقد فعليًا في الفترة من 25 إلى 26 مايو 2021.
هنئت الوفد الاثيوبي الدائم الأعضاء المعاد انتخابهم وكذلك الأعضاء المنتخبين حديثًا بموجب اتفاقية 1970 بشأن وسائل حظر ومنع الاستيراد والتصدير غير المشروع ونقل ملكية الممتلكات الثقافية. بالنظر إلى أن حماية التراث الثقافي لا يمكن أن تكون فعالة إلا إذا تم تنظيمها على الصعيدين الوطني والدولي بين الدول التي تعمل في تعاون وثيق ، فإن إثيوبيا ستساهم بشكل كبير في حماية الممتلكات الثقافية.

أجرى وزير الدولة سعادة السفير رضوان حسين محادثات يوم السبت (26 مايو) مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري ، معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في المواضيع الثنائية والإقليمية. كما التقى الوفد في وقت لاحق مع ممثلين عن مختلف جمعيات المغترب الإثيوبي في قطر للحديث عن الوضع الحالي في إثيوبيا ، ولا سيما وضع سد النهضة الإثيوبي الكبير ، والعلاقات بين إثيوبيا وقطر ، بما في ذلك القضايا الإقليمية.

شاركت وزيرة الدولة السيدة تسيون تيكلو في منتدى نظمه الاتحاد الأفريقي بعنوان “مهمة افتراضية رفيعة المستوى حول العمال المهاجرين الأفارقة العالقين في لبنان”. تم تقديم اقتراح يحتوي على خطة عمل بشأن هذه المسألة لمناقشتها في اجتماعات اللجنة ذات الصلة.

التقي السفير المعين لجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى جمهورية غانا ، سعادة السفير حضري أبرا أدماسو ، مع السفراء المقيمين لجنوب إفريقيا وسيراليون وكينيا في أكرا والأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. خلال لقاءائهم مع السفراء الموقرين ، أطلئهم سعادة السفير حضري عن الوضع الحالي في البلاد ، والانتخابات الوطنية المقبلة ، ومسألة الحدود الاثيوبية – السودان ، والمفاوضات الجارية بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD) ، وضرورة التعاون وتبادل المعلومات. معلومات عن منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية. وشدد كذلك على الحاجة إلى حشد الدعم للدكتور أركيبي أوغوباي ، المرشح الوحيد من الاتحاد الأفريقي لمنصب المدير العام لمنظمة للامم المتحدة الانمائ.

ألقت السفير هيروت زيميني محاضرة عامة حول السياسة الخارجية لإثيوبيا في المدرسة الدبلوماسية CERIS-ULB في بروكسل يوم الاثنين (28 مايو 2021). في محاضرتها ، ناقشت السفيرة هيروت بعرض تاريخ إثيوبيا الطويل في العلاقات الخارجية وممارسة الدبلوماسية ، وقيمها الراسخة في إيلاء الاهتمام الأساسي للقضايا الأفريقية بالإضافة إلى إيمانها بالتعددية والأمن الجماعي. علاوة على ذلك ، خاطبت السفيرة الحضور بشأن الوضع الحالي في إثيوبيا وتعهدات الحكومة لتجاوز التحديات التي تواجهها البلد.

التقى سعادة السفير نبيل مهدي ، سفير إثيوبيا في جنوب السودان يوم الخميس (27 مايو) بالجنرال سانتينو دينق وول ، قائد قوات الدفاع بجمهورية جنوب السودان ، وتناقش معه القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
أطلع سعادة السفير الجنرال على الاوضاع الحالية في إثيوبيا والتي تشمل عملية إنفاذ القانون والدعم الإنساني ، ومشاركة الحكومة الإثيوبية نحو استعادة الحياة الطبيعية في اقليم تيغراي ، وعملية التفاوض حول سد النهضة ، والنزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان ، والانتخابات المقبلة في إثيوبيا. وأكد الجنرال سانتينو دينق وول ، من جانبه ، أن مساهمات إثيوبيا في بلاده لا تُنسى. كما أكد أن جنوب السودان لن يأوي بأي حال من الأحوال أي عناصر أو يتعاون مع اي قوى تعمل ضد مصالح إثيوبيا.

التقى سعادة السفير نيبيات قيتاجو ، سفير اثيوبيا لدي الجزائر مع البروفيسور عبدالباقي بن زيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائري في 27 مايو 2021 وناقش معه سبل ووسائل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين مؤسسات التعليم العالي الإثيوبية والجزائرية. في مناقشتهم ، أشار السفير نيبيات إلى أن التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا هو جانب مهم من تبادل الخبرات التنموية وأداة لتعزيز الوحدة الأفريقية بين البلدان الأفريقية.
ثانيًا. العلاقات بين إثيوبيا والولايات المتحدة والوضع في تيغراي

• تقدر إثيوبيا علاقتها مع الولايات المتحدة وتعتقد أن العقوبات ليست ضرورية بالنسبة للولايات المتحدة لإرسال رسائلها عبرها ، لا سيما في هذا الوقت حيث يستعد الإثيوبيون لممارسة حقوقهم الديمقراطية في الانتخابات المقبلة وكذلك رؤية النتائج الأولية لأعمالهم على سد النهضة.

• نعتقد أن سوء التفاهم بشأن القضايا التي يبدو أنها تلقي بظلالها على العلاقة النابضة بالحياة بين إثيوبيا والولايات المتحدة لن يستمر طويلاً.

• ستستمر حكومة إثيوبيا في معالجة مخاوف الولايات المتحدة والمجتمع الدولي فيما يتعلق بالقضايا في اقليم تيغراي ، ليس فقط الاهتمام بالعلاقات ولكن أيضًا من منطلق اهتمامها العميق برفاهية شعب تيغراي.

• ولكن من دواعي قلقنا أيضًا أن يحترم المجتمع الدولي الأمور التي تقع فقط ضمن اختصاصنا الداخلي.

• في هذا الصدد ، نود أن نشكر السناتور جيم إينهوف ، السناتور الأمريكي من ولاية أوكلاهوما ، وخطابه أمام مجلس الشيوخ الذي يتطرق بشكل أساسي إلى شيئين

– لا ينبغي للولايات المتحدة أن تهدد الحكومة الفيدرالية الإثيوبية على قدم المساواة مع جماعة إرهابية (لتوضيح النقاط هنا يمكننا أخذ الأخبار الأخيرة التي أعلنت اغتيال عمدة بلدة أديغرات من قبل المجموعة الإرهابية مما رفع عدد المستهدفين. اغتيال أعضاء الإدارة المؤقتة في تيغراي 23 الي 20 قتيلا و 20 حالة اختطاف وإدخال 4 منهم إلى المستشفيات)
– تلتزم حكومة إثيوبيا بتقديم جميع مرتكبي الأعمال الإجرامية في الاقليم للعدالة

ثالثا. الدبلوماسية الاقتصادية

انعقد المنتدى الافتراضي للتجارة والاستثمار بين إثيوبيا وعمان بهدف استكشاف وتعزيز التجارة وفرص الاستثمار بين إثيوبيا وسلطنة عمان يوم الجمعة (25 مايو 2021). شارك في المنتدى متحدثون من مسؤولين رفيعي المستوى من الوزارات والغرف التجارية بالإضافة إلى أكثر من 70 مشاركًا من المستثمرين والمصدرين والتجار عبر قطاعات الزراعة والتعدين والطاقة من إثيوبيا وسلطنة عمان.

ألقى السيد داوانو خضر ، نائب رئيس بعثة سفارة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية في بكين محاضرة عامة في جامعة بكين للدراسات الخارجية (BFSU) في 24 مايو 2021. وركز المحاضرة علي العلاقات الطويلة بين إثيوبيا والصين . كما سلط السيد داوانو الضوء على التعاون الصيني الأفريقي في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي حيث كانت الصين تدعم بقوة الحركات المناهضة للاستعمار في أجزاء كثيرة من القارة الأفريقية. كما تطرق النقاش إلى مزايا اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) في إقامة روابط بين البلدان الأفريقية.

رابعا. الدبلوماسية المتمحورة حول المواطن

اجرت وزيرة الدولة للدبلوماسية الاقتصادية وشؤون المغتربين السيدة أجرى تسيون تيكلو ، محادثات يوم الخميس (27 مايو) مع السيد محمد عبدكير ، المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة للشرق والقرن الأفريقي ، حول معالجة المشاكل متعددة الأوجه المتعلقة بقضية الهجرة غير النظامية في الشرق والقرن الأفريقي. خلال مناقشتهم ، قدمت السيدة تسيون إيجازًا حول الجهود التي تبذلها حكومة إثيوبيا والهيئات المعنية لإعادة المهاجرين الإثيوبيين الذين تقطعت بهم السبل في مختلف دول الشرق الأوسط.

قام الإثيوبيون ومنحدرون من أصول إثيوبية الذين يعيشون في النرويج (أوسلو) وإيطاليا (روما) وكندا (كالجاري) بمظاهرات احتجاجًا على التدخل الأجنبي في شؤون إثيوبيا الداخلبة والضغوط غير المبررة التي تحاول مصر والسودان ممارستها على حكومة إثيوبيا.

تم اعادة 1147 إثيوبيًا خلال الأسبوع من المملكة العربية السعودية وكينيا الي ارض الوطن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *